تأثير السكري على العين

يعتبر الكثيرون السكر وسيلة من وسائل الاستمتاع في الحياة، ولكن إدمان السكر وتناوله بشكل مفرط قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، والذي بدوره يؤثر على الأوعية الدموية للجسم بشكل عام والعين بشكل خاص؛ مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض العين، لذلك سوف نناقش تأثير السكري على العين، وكيف يمكن التعامل مع ذلك التأثير، وما هي طرق العلاج المتاحة.

طريقة تأثير السكري على العين:

نتيجة نقص إفراز الجسم للأنسولين قد يبقى هرمون الجلوكوز مرتفعًا لفترة طويلة؛ مسببًا تغيير في مستوى السوائل في الجسم وتورم في أنسجة العين مما قد يؤدي إلى:

• تسرب السوائل والبروتينات وتورم وتلف الخلايا العصبية في الشبكية.
  • نمو أوعية دموية جديدة وهي أوعية ضعيفة وهشة قد تنزف أو تُسرب السوائل.
  • انسداد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى موت الخلايا العصبية في الشبكية.

ما أعراض بداية تأثير مرض السكري على العين؟

أعراض بداية تأثير مرض السكري على العين

في المراحل المبكرة قد لا يسبب السكري أي أعراض، ومع تقدم المرض قد تظهر بعض الأعراض مثل:

• رؤية ضبابية أو متموجه وهي من أكثر الأعراض شيوعًا.
  • ظهور بقع سوداء أو خطوط عائمة في مجال الرؤية.
  • تغير مستوى الرؤية من يوم لآخر.
  • صعوبة الرؤية في الليل.
  • فقدان جزء من الرؤية الجانبية.
  • زيادة حساسية العين للضوء.
  • ضعف في رؤية الألوان.

ما هي الأمراض التي تنتج بسبب تأثير السكري على العين؟

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى العديد من المضاعفات للعين مثل:

• اعتلال الشبكية السكري: وهو أكثر مضاعفات السكري شيوعًا على العين، ويؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في الشبكية، وعند علاجه في مراحله المبكرة يؤدي ذلك إلى تجنب العمى بنسبة 95%.
  • الوذمة البقعية: يمكن أن يحدث تسرب للسوائل في الأوعية الدموية في العين مما يؤدي إلى تورم في البقعة الصفراء، وهي الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية الحادة مما يسبب فقدانًا جزئيًا أو كليًا للنظر.
  • الماء الأزرق أو الجلوكوما: وهي زيادة في الضغط داخل العين، ويمكن أن تؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان البصر.
  • المياه البيضاء أو الساد: هي عبارة عن تكون طبقة من البروتين على عدسة العين فتسبب تشوشًا في الرؤية ويمكن مع الوقت أن تتدهور الحالة.

ما علاج تأثير السكري على العين؟

في بعض الحالات قد لا يكون هناك علاج بشكل كامل ولكن قد يتوقف الأمر عند منع تطور الحالة وحدوث مضاعفات وتشمل العلاجات ما يلي:

في حالة اعتلال الشبكية السكري والوذمة البقعية:

• العلاج بالليزر لحرق الأوعية الدموية الجديدة وتقليل التورم وإغلاق الأوعية الدموية التي تتسرب منها السوائل.
  • العلاج بالحقن باستخدام أدوية مضادة لتكوين الأوعية الدموية.
  • في الحالات المتقدمة يتم اللجوء إلى الجراحة لاستئصال جزء من الجسم الزجاجي لتفريغ الدم المتسرب والأنسجة الندبية.

في حالة الإصابة بالجلوكوما:

•  قد يشمل العلاج على بعض الأدوية و القطرات لخفض ضغط العين
  • أو قد يستخدم الليزر لتصريف السوائل في العين.
  • أو الجراحة لإنشاء قناة لتصريف السوائل خارج العين أو استئصال الجسم الزجاجي في الحالات المتقدمة.

في حالة المياه البيضاء:

• يتم العلاج عن طريق إجراء عملية تفتيت عدسة العين وزرع عدسة أخرى اصطناعية سليمة من أجل تحسين الرؤية، ويتم ذلك إما عن طريق الليزر أو باستخدام تقنية الفاكو.

اليك بالتفصيل: تعرف على مخاطر عملية المياه البيضاء لكبار السن وكيفية تجنبها

وفي جميع الحالات السابقة لا بد من السيطرة على مستوى السكر في الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الأدوية الموصوفة.

ما أهمية الفحوصات الدورية للعين لمرضى السكري؟

تعتبر الفحوصات الدورية للمرضى المصابين بالسكري هامة للغاية لتلك الأسباب:

1. لأنها تتيح اكتشاف أي تطورات تحدث في العين بشكل مبكر مما يسهل العلاج وتجنب المضاعفات.
  2. تساعد في الوقاية من العمى لأن أغلب أمراض العين المتعلقة بالسكري لا تنتج عنها أعراض في مراحلها المبكرة؛ لذلك عند عمل الفحص الدوري فإنه يقي من حدوث أي مضاعفات لأي مرض في العين.
  3. يساعد الفحص الدوري على استمرار جودة الحياة لدى المرضى والحفاظ على روتين حياتهم والاستمرار في ممارسة الأنشطة اليومية.

ما هي الفحوصات التي يتم  إجراؤها؟

• فحص قاع العين باستخدام المصباح الشقي وهو عبارة عن فحص الجزء الخلفي من العين لتقييم حالة الأوعية الدموية والشبكية.
  • قياس ضغط العين والتأكد من عدم وجود زيادة في ضغط العين.
  • اختبار المجال البصري لتقييم الرؤية الجانبية.

متى يجب إجراء الفحوصات؟

يتم الاهتمام بإجراء الفحوصات الدورية في الحالات الآتية:

• عند التشخيص بالإصابة بمرض السكري.
  • إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض العيون.
  • عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول.
  • أثناء الحمل والرضاعة بسبب التغييرات الهرمونية التي يمكن أن تحدث في هذه الفترة؛ والتي قد تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم؛ مما يزيد من خطر الإصابة بالجلوكوما، كما قد تعاني بعض السيدات من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو الإصابة بسكري الحمل والذي بدوره يمكن أن يؤثر على صحة العين.

اقرأ أيضا: عملية الليزك بعد سن الأربعين هل هى آمنة، وهل تنجح وهل يعود النظر 6/6 بعد العملية؟

كيف يمكنك الوقاية من تأثير مرض السكري على العين؟

أفضل طريقة للوقاية من تأثير مرض السكر على العين هي السيطرة على مرض السكري وهناك بعض النصائح المهمة منها:

• فحص العين بانتظام عند الطبيب حتى لو لم تلاحظ أي أعراض؛ لاكتشاف أي مرض في مراحله المبكرة وسهولة العلاج.
  • السيطرة على ضغط الدم والكوليسترول، فهما عاملان خطر إضافيان لاعتلال الشبكية السكري.
  • الإقلاع عن التدخين لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض العين.
  • اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للمساعدة في الحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدم.
  • الالتزام بالعلاج الموصوف بالمواعيد المحددة.
  • البعد عن الضغط والإجهاد قدر الإمكان؛ لأنه يمكن أن يزيد من الأمراض التي تؤثر على العين.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة كالتوت الأزرق والفراولة وأيضًا الأطعمة المحتوية على أوميجا-3 كالسمك والمكسرات وبذور الشيا.

تأثير السكري على العين حقيقي ويجب أخذه بشكل جدي، ولكن الخبر الجيد أنه يمكن التحكم في هذه التأثيرات عن طريق إجراء الفحوصات الدورية للعين، واتباع نظام حياة صحي والتحكم في مستويات السكر وضغط الدم؛ وبذلك يمكن الوقاية من أمراض العين و الحفاظ على الروتين اليومي والاستمتاع بالحياة.

العيادة - الفرع الرئيسي

Your Order