الرئيسية

اعتلال الشبكية السكري أعراضه وعلاجه

يعتبر مرض السكري من الأمراض التي تحتاج إلى متابعة جيدة من المريض حيث أنه يسبب مضاعفات إذا تم إهمالها فإنها تؤثر تأثيراً سلبياً على حالة المريض وخصوصاً حاسة الإبصار، حيث من الممكن أن يصاب المريض باعتلال الشبكية السكري وهو تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الشبكية وأثبتت الدراسات أن حوالي 50% من مرضى السكري تظهر عليهم درجة من درجات اعتلال الشبكية بعد 10 سنوات و 80% منهم يظهر لديهم اعتلال الشبكية بعد 15 عاماً، وقد يصبح حوالي 2% منهم كفيفي البصر؛ لذلك سوف نقدم اليوم معلومات عن المرض وكيفية التعامل معه لتجنب فقدان البصر.

 

ما هي أعراض اعتلال الشبكية؟

اعتلال الشبكية السكري هو إحدى المضاعفات الشائعة لمرض السكري، فعندما يكون هناك إهمال في علاج مرض السكري يحدث انسداداً في الأوعية الدموية التي تغذي الشبكية؛ فتتلف الأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء، فتقوم العين بإنتاج أوعية دموية جديدة، وعادةً تكون هذه الأوعية الدموية معيوبه وتتسبب في تسرب السوائل منها.

وتشمل الأعراض ما يلي:

  • رؤية مشوشة عند النظر إلي أي شئ.
  • رؤية ومضات من الضوء أو بريق.
  • رؤية نقاط سوداء أو بقع في مجال الرؤية.
  • صعوبة في الرؤية الليلية.
  • ضعف الرؤية الجانبية التي تحيط بالعين.
  • تغير في التمييز بين الألوان.
  • ضعف في الرؤية.

 

اقرأ المزيد: أهم 5 نصائح لعلاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة

 

ما هي مراحل إعتلال الشبكية السكري؟

ينقسم اعتلال الشبكية السكرى إلى مرحلتين

  • في المرحلة المبكرة تصاب جدران الأوعية الدموية بالضعف؛ وينتج انتفاخات وبروزات فيها، وأحياناً يؤدى ذلك إلى تسرب السوائل إلى الشبكية؛ فتتورم الأنسجة وتظهر بقع بيضاء. 
  • في المرحلة المتقدمة يحدث نمو في أوعية دموية جديدة في الشبكية، قد تسبب نزيفاً من الممكن أن يؤدي إلى فقدان في البصر.

 

ما هي درجات اعتلال الشبكية السكري؟

تشير الدرجة إلى مدى شدة المرض، ويمكن تقسيم درجات اعتلال الشبكية إلى ثلاث درجات:

  • الدرجة الأولى:

 توجد فيها تشوهات في الأوعية الدموية في الشبكية، ولا يوجد نزيف أو تمزق، تسمى هذه التشوهات بالتشوهات غير التكاثرية، وهي تشوهات صغيرة في الأوعية الدموية في الشبكية، يمكن أن تؤدي هذه التشوهات إلى ضعف الرؤية، ولكن من غير المرجح أن تؤدي إلى نزيف أو تمزق الأوعية الدموية في الشبكية.

  • الدرجة الثانية:

 تزداد فيها تشوهات الأوعية الدموية في الشبكية، تسمى هذه التشوهات بالتشوهات التكاثرية، وهي تشوهات أكبر في الأوعية الدموية في الشبكية، يمكن أن تؤدي هذه التشوهات إلى نزيف أو تمزق الأوعية الدموية في الشبكية، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر.

  • الدرجة الثالثة: 

يحدث نزيف أو تمزق في الأوعية الدموية في الشبكية، يمكن أن يؤدي النزيف أو تمزق الأوعية الدموية في الشبكية إلى فقدان البصر بشكل دائم.

 

اقرأ المزيد: أسباب الزوائد الجلدية حول العين

 

هل يمكن الشفاء من اعتلال الشبكية السكري؟

لا يمكن الشفاء منه بشكل كُلّي، ولكن يمكن السيطرة عليه، وذلك من خلال الحفاظ  على نسبة السكر في الدم وضغط الدم والمتابعة مع الطبيب باستمرار.

 

أحدث علاج اعتلال الشبكية السكري:

هناك العديد من العلاجات المتاحة وتشمل هذه العلاجات ما يلي:

  • في المرحلة المبكرة قد لا يقوم الطبيب بأي إجراء سوى متابعة الحالة من فترة لأخرى، وإذا تطورت الحالة يقوم الطبيب بالعلاج، ولكن في هذه المرحلة يتلخص الأمر في السيطرة على مرض السكر.

  • في المراحل المتقدمة يلجأ الطبيب إلى العلاج الفوري  ومن ضمن طرق العلاج:
  1. العلاج بالليزر ويستخدم لسد الأوعية الدموية التالفة في الشبكية، وذلك لمنع النزيف أو تمزق الأوعية الدموية.
  2. جراحة استئصال الجسم الزجاجي، وتتم عن طريق عمل شق صغير في العين ويتم إزالة الجسم الزجاجي لتحسين الرؤية، وتتم هذه العملية في مركز طبي مجهز للعمليات الجراحية.
  3. العلاج بالأدوية عن طريق حقن العين بأدوية تساعد على وقف نمو أوعية دموية جديدة.

 

ما هو علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر؟

يعد العلاج بالليزر أحد أكثر العلاجات شيوعاً، ويستخدم لسد الأوعية الدموية التالفة في الشبكية، وذلك لمنع النزيف أو تمزق الأوعية الدموية.

هناك نوعان رئيسيان من العلاج بالليزر:

  • العلاج بالليزر البؤري (التخثر الضوئي): 

يستخدم لمنع تسرب السوائل والدم من الأوعية الدموية ويكون ذلك في جلسة واحدة.

  • العلاج بالليزر المتناثر(التخثر الضوئي الكامل): 

وتقوم أشعة الليزر المتناثرة في انكماش الأوعية الدموية غير الطبيعية وتأخذ هذه العملية على الأكثر 3 جلسات.

يمكن القول أن مرض اعتلال الشبكية السكري يمكن السيطرة عليه ومنع حدوث مضاعفاته من خلال المحافظة على قياس السكر، مما يعني أن الحفاظ على الصحة وتناول الغذاء الصحي يقي من الإصابة بمرض السكرى وكذلك من مضاعفاته، ويجب متابعة الحالة باستمرار إذا تمت الإصابة حتى يجد المريض دوماً العلاج المناسب الذي يحميه من فقدان البصر. 

 

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك، قم بحجز موعد مع مركز د. حسام قورة للعيون ونكون سعداء بخدمتك.

حجز موعد

العنوان

14 شارع ابن النفيس، مدينة نصر، القاهرة، مصر

ابقى على تواصل