ارتفاع ضغط العين: دليل شامل ومبسط

ارتفاع ضغط العين

لا يعرف الكثيرون عن مرض ارتفاع ضغط العين، وتكمن خطورة هذا المرض في عدم ظهور أي أعراض في المراحل المبكرة، وتبدأ الأعراض بالظهور عند تطور المرض وحدوث مضاعفات. وسوف نفتح الباب اليوم لمعرفة المزيد عن هذا المرض والكشف عن أسبابه، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه، وما هي طرق الوقاية منه.

ما هو ارتفاع ضغط العين؟

يعتبر ارتفاع ضغط العين حالة طبية تنتج عن زيادة الضغط داخل العين، بسبب عدم تصريف السوائل الزائدة؛ مما يزيد الضغط داخلها، ويكون عرضًا محتملًا للجلوكوما والتي تسبب تلف العصب البصري وفقدان البصر تدريجياً إذا تم إهمال علاجها. لذلك يمكن القول أن ارتفاع ضغط العين ليس هو مرض الجلوكوما إذا لم يزد الضغط داخل العين إلى 21 مم زئبق.

هل كل ارتفاع ضغط العين هو الجلوكوما؟

لا ليس بالضرورة كل ارتفاع في ضغط العين جلوكوما، ارتفاع ضغط العين يشير إلى إن الضغط داخل العين أعلى من المعدل الطبيعي، ولكن لا يسبب ضررًا في العصب البصري وفقدان الرؤية.

أما الجلوكوما (المياه الزرقاء) فهى حالة تصيب العين. حيث يؤدي ارتفاع ضغط العين إلى مشاكل في الرؤية وتضرر العصب البصري، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الرؤية إذا لم تعالج في مراحلها الأولى.

لذلك يمكننا القول أن الجلوكوما هي نوع من أنواع ارتفاع ضغط العين، وليس كل ارتفاع في ضغط العين جلوكوما.

تعرف أكثر بالتفصيل عن: المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها

ما أسباب ارتفاع ضغط العين؟

ينتج الجسم الهدبي سائلًا داخل الجزء الأمامي من العين للحفاظ على ضغط العين وتغذية أنسجة القرنية والعدسة وتصريف الفضلات من داخل العين، وعندما يحدث مشاكل في نظام تصريف هذا السائل يحدث ارتفاع ضغط العين، ومن بين  الأسباب التي تساعد على ارتفاع ضغط العين:

• تلعب الجينات الوراثية دوراً هاماً في الإصابة بهذا المرض.
  • يزداد خطر الإصابة بـ ارتفاع ضغط العين مع التقدم في العمر.
  • الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • استخدام بعض الأدوية مثل أدوية الكورتيزون.
  • التعرض لإصابات في العين مثل الضربات أو الجروح.
  • التدخين لفترة طويلة أو مخالطة المدخنين.
  • تناول كميات كبيرة من الكافيين.

يمكن لهذه الأسباب أن تؤدي إلى ارتفاع في إنتاج السائل من الجسم الهدبي أو عدم تصريف السائل من زاوية العين.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط العين؟

أعراض ارتفاع ضغط العين

ارتفاع ضغط العين غالباً ما يكون بلا أعراض في مراحله المبكرة، مما يجعل اكتشافه مبكرًا أمرًا صعبًا. وتظهر بعض الأعراض في المراحل المتقدمة وتطورها إلى جلوكوما مثل:

• ألم شديد في العين.
  • احمرار العين.
  • حساسية تجاه الضوء.
  • ازدواج الرؤية.
  • فقدان الرؤية الجانبية تدريجياً.
  • رؤية هالات حول الأضواء.
  • الشعور بعدم وضوح الرؤية في الأماكن القريبة والبعيدة معًا.

كيف يتم تشخيص ارتفاع ضغط العين؟

يتم تشخيص ارتفاع ضغط العين عن طريق إجراء بعض الفحوصات الطبية على العين منها:

• قياس حدة الإبصار ويُستخدم هذا الفحص للاطمئنان على صحة العين بشكل عام. وفي حالة ارتفاع ضغط العين يُستخدم لتقييم مدى تضرر البصر من ضغط العين.
  • قياس ضغط العين عن طريق مقياس توتر العين باستخدام التونوميتر.
  • فحص مجال الإبصار والرؤية الجانبية.
  • فحص مجرى زاوية العين لتقييم تصريف السائل داخل العين.
  • التصوير المقطعي بالتماس البصري للكشف عن الطبقات الدقيقة للعصب البصري، والكشف عن تليف الألياف العصبية الناتج عن الجلوكوما.

ما طرق علاج ارتفاع ضغط العين؟

يهدف علاج ارتفاع ضغط العين إلى خفض الضغط داخل العين، والحفاظ على ما تبقى من الرؤية، وتشمل خيارات العلاج ما يلي:

• تستخدم الأدوية مثل قطرات العين و الأدوية الفموية التي تساعد على تصريف السائل من العين أو تقليل إفرازه.
  • يُستخدم العلاج بالليزر لتقليل إنتاج السائل داخل العين في بعض الحالات التي لا تستجيب للعلاج بالأدوية، وتستمر نتائج الليزر من سنة إلى 5 سنوات وعادة يحتاج المريض إلى عمل الإجراء مرة أخرى.
  • قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة في الحالات المتقدمة التي لا تستجيب للعلاج أو الليزر، وفيها يتم عمل قنوات لتصريف السائل الزائد من العين.

هل يمكن الشفاء من ارتفاع ضغط العين؟

إذا تعرض المريض إلى مضاعفات نتيجة عدم علاج ارتفاع ضغط العين، فيكون من الصعب استعادة الأضرار التي نتجت عنه. ولكن يمكن وقف حدوث أي مضاعفات جديدة يمكن أن تحدث للرؤية عن طريق العلاج.

ما هي مضاعفات ارتفاع ضغط العين؟

تعد الجلوكوما من مضاعفات ارتفاع ضغط العين الذي تم إهمال علاجه، وينتج عنه تلف العصب البصري وفقدان الرؤية الطرفية.

كيفية الوقاية من ارتفاع ضغط العين:

ليس هناك خطوات محددة للوقاية من ارتفاع ضغط العين ولكن هناك عوامل تساعد على الحفاظ على صحة العين بشكل عام منها:

• فحوصات العيون المنتظمة خاصة بعد سن الأربعين؛ للاكتشاف المبكر لأي أمراض.
  • الحفاظ على ضغط الدم والسكر تحت السيطرة؛ لأنهما يؤثران على الأوعية الدموية وخاصة في العين.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن والبعد عن السكريات والدقيق الأبيض والاهتمام بأكل الحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • استخدام النظارات الواقية عند القيام بأي أنشطة يمكن أن تعرض العين إلى إصابات.
  • ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج للشمس، وخاصة في الأوقات التي تزيد فيها الأشعة فوق البنفسجية، والتي تزيد من الساعة الـ 11 ص إلى الساعة 4 م.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.

اقرأ أيضا: نصائح للحفاظ على صحة العين بعد سن الأربعين

ارتفاع ضغط العين يمكن أن يصبح خطيرًا إذا لم يتم علاجه، وتكمن خطورته أيضًا في صعوبة اكتشافه في مراحله المبكرة؛ لذلك من المهم إجراء فحوصات منتظمة للعين للكشف عن أي مرض في مراحله المبكرة، خاصة إذا كان الشخص مصابًا بارتفاع ضغط الدم أو السكري، واتباع نظام الحياة الصحي المتوازن من شأنه أيضًا الحفاظ على العين من أي أمراض.

العيادة - الفرع الرئيسي

Your Order