علامات الإصابة بأمراض العيون

العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية، فعند الإصابة بأي مرض بها تظهر مجموعة من الأعراض التي قد تكون خفيفة في البداية وبعد ذلك تشتد وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وسوف تكون مهمتنا اليوم هي التوعية بعلامات أمراض العيون التي يمكن أن تصيب هذا العضو الدقيق، والتي يجب فيها المتابعة الفورية مع الطبيب والتعامل تجنباً لحدوث أي مضاعفات في الرؤية.

ما هي علامات الإصابة بأمراض العيون؟

هناك العديد من علامات أمراض العيون التي قد تُشير إلى الإصابة بأمراض العيون منها:

• وجود ألم في العين حاداً أو خفيفاً، وقد يُصيب عيناً واحدة أو كلتا العينين.
  • احمرار العين نتيجة للعدوى أو الالتهاب أو الحساسية.
  • الحكة في العين.
  • افرازات العين.
  • الحساسية للضوء.
  • الرؤية الضبابية.
  • الرؤية المزدوجة.
  • عدم التمييز بين الألوان.
  • فقدان الرؤية بشكلٍ جزئي أو كلي في عين واحدة أو كلتا العينين.
  • فقدان الرؤية الليلية.
  • إرهاق العين والشعور بتعب في العينين.
  • زيادة حجم العين أكبر من المعتاد، ممّا قد يُشير إلى وجود ضغط داخل العين (الجلوكوما).

ما هي أمراض العين الخطيرة؟

هناك بعض أمراض العيون التي تُعدّ خطيرة وتتطلب علاجًا فورياً منها:

• الضمور البقعي وهو تلف الجزء المركزي من الشبكية، ممّا قد يُؤدّي إلى فقدان الرؤية المركزية.
  • المياه البيضاء وهي عتامة في عدسة العين، ممّا قد تُؤدّي إلى فقدان الرؤية.
  • الجلوكوما وهي ارتفاع الضغط داخل العين، ممّا يسبب تلف العصب البصري وفقدان الرؤية.
  • الانفصال الشبكي وهو انفصال الشبكية عن الجزء الخلفي للعين، فيُؤدّي إلى فقدان الرؤية الدائم.
  • اعتلال الشبكية السكري وهو تلف الأوعية الدموية في الشبكية، ويُؤدّي إلى فقدان الرؤية.

ما هي أمراض العيون عند كبار السن؟

مع التقدم في العمر يزداد خطر الإصابة بأمراض العيون مثل:

• الضمور البقعي المرتبط بالعمر هو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر عند كبار السن.
  • المياه البيضاء حيث تصبح عدسة العين أكثر عتامة مع التقدم في العمر.
  • الجلوكوما فتزداد خطر الإصابة بالجلوكوما مع التقدم في العمر.
  • اعتلال الشبكية السكري عند الإصابة بمرض السكر عند كبار السن.

ما هي أمراض العيون التي تسبب العمى؟

هناك بعض أمراض العيون التي قد تُؤدّي إلى العمى مثل:

• الضمور البقعي في مراحله المتقدمة يؤدي إلى فقدان الرؤية المركزية، ممّا قد يُصعّب القيام بالأنشطة اليومية مثل القراءة والقيادة.
  • المياه البيضاء في مراحلها المتقدمة، حيث تُصبح عدسة العين غائمة تمامًا، ممّا قد يُؤدّي إلى فقدان البصر.
  • الجلوكوما قد تُؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان البصر.
  • اعتلال الشبكية السكري في مراحله المتقدمة يسبب تلف الأوعية الدموية في الشبكية وفقدان البصر.
  • الانفصال الشبكي إذا لم يتمّ علاجه على الفور يسبب فقدان البصر الدائم.
  • بعض عدوى العين الشديدة مثل التهاب القرنية والتهاب القزحية، قد تسبب تلف دائم في القرنية أو القزحية وفقدان البصر.
  • بعض إصابات العين الشديدة، مثل الخدوش العميقة أو الثقوب في القرنية،  ينتج عنها فقدان البصر.

من المهمّ ملاحظة أنّ العمى ليس دائمًا نتيجة حتمية لأيّ من هذه الأمراض، مع التشخيص المبكر والعلاج المناسب يمكن منع فقدان البصر في العديد من الحالات.

تعد المعرفة بعلامات أمراض العيون من وسائل الكشف المبكر عن أي أمراض، إذا تم الانتباه لها وأخذها في الاعتبار؛ ولذلك يساعد فحص العين بانتظام على الكشف المبكر عن أمراض العين والاهتمام بالوزن الصحي والغذاء الذي يضمن سلامة العين واستخدام القطرات المرطبة بانتظام يساعد على سلامة وصحة العين والتعافي السريع من أى مرض.