تخطيط كهربية الرأرأة

يعاني بعض المرضي من الدوار والغثيان وطنين الأذن؛ فيحتاج الطبيب أن يتعرف على الأسباب الداخلية المؤدية إلى ذلك من خلال عمل تخطيط كهربية الرأرأة؛ لفحص سلامة جهاز التوازن عن طريق اختبار حركة رأرأة العين في حالات مختلفة، وسوف نتعرف على طريقة إجراء الفحص وما هي الأدوية التي يمكن أن تؤثر على نتائج هذا الفحص.

ما هو فحص تخطيط كهربية الرأرأة؟

هو فحص طبي يُستخدم لتقييم صحة جهاز التوازن في الجسم، ويعتمد هذا الفحص على قياس استجابة حركة العين لمجموعة من التحفيزات؛ لكي يتم التأكد من إذا كان الدوار أو الدوخة بسبب مرض في الأذن الداخلية أو أن رأرأة العين بسبب خلل في بعض مناطق الدماغ التي تتحكم في حركة العين.

ما هي أسباب رأرأة العين

تحدث رأرأة العين نتيجة خلل في بعض مناطق الدماغ التي تتحكم في حركة العين أو بعض مشاكل الأذن الداخلية ومن ضمن أهم الأسباب أيضاً:

• بعض أمراض العين مثل الحول أو الجلوكوما.
  • أورام الدماغ.
  • استخدام بعض الأدوية أو المهدئات.
  • أمراض الجهاز العصبي المركزي مثل متلازمة مينيير أو التصلب المتعدد.
  • التعرض لصدمة في الرأس.

اقرأ المزيد: أسباب الزوائد الجلدية حول العين وعلاجها

متى يتم إجراء الفحص؟

يتم إجراء فحص تخطيط كهربية الرأرأة في الحالات التالية:

• الشعور بالدوار أو الدوخة لتحديد سبب الدوار، مثل الدوار الحميد الموضعي أو التهاب العصب الدهليزي.
  • مشاكل في الرؤية حيث يشير الفحص إلى وجود مشاكل في الرؤية ناتجة عن مشاكل في الجهاز العصبي.
  • يساعد الفحص في تحديد سبب فقدان التوازن، مثل اضطرابات الأذن الداخلية أو أمراض الجهاز العصبي.

ما هي طريقة إجراء الفحص؟

يتم إجراء فحص تخطيط كهربية الرأرأة في عيادة الطبيب أو في مركز متخصص، ويعتمد الفحص على اختبار حركة العين في نقطة ثابتة للرأس وكذلك في وضعيات مختلفة ويتم إجراء تقييم حرارية جهاز التوازن، عادةً ما يستغرق الفحص حوالي ساعة واحدة وتكون طريقة إجراء الفحص كالآتي:

• حركات الرأس: يتم تحريك الرأس في اتجاهات مختلفة لقياس قدرة العين على تتبعها.
  • الماء البارد والساخن: يتم حقن الماء البارد والساخن في قناة الأذن الداخلية لقياس استجابة الأذن الداخلية.
  • الضوء: يتم تحفيز العين بضوء ساطع لقياس رد فعلها.

اقرأ المزيد: هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

ما هي الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص؟

يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتم تناولها، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، لأن بعض الأدوية قد تؤثر على نتائج الفحص مثل:

• البنزوديازبين (Benzodiazepine).
  • مضادّات الصّرع.
  • بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الأمراض النفسيّة.

ما الذي يمكن توقعه بعد الفحص؟

سيقوم الطبيب بمناقشة نتائج الفحص مع المريض وشرح ما تعنيه، وسوف يقوم بوصف العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

من المهم ملاحظة أن تخطيط كهربية الرأرأة ليس فحصًا تشخيصيًا نهائيًا، يمكن أن يساعد الفحص في تحديد سبب المشكلة، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات إضافية لتأكيد التشخيص.

يستخدم فحص تخطيط كهربية الرأرأة لتشخيص بعض أمراض الأذن الداخلية وكذلك عمل مناطق الدماغ المسؤولة عن حركة العين، وقد يتم عمل فحوصات أخرى بجانب هذا الفحص لتحديد المشكلة التي يعاني منها المريض بالتحديد، والتي ينتج عنها الإحساس بالدوار والغثيان وفي بعض الأحيان طنين الأذن؛ لذلك من الهام المتابعة الفورية مع الطبيب عن حدوث هذه الأعراض للكشف عن السبب ورائها.