أسباب الزوائد الجلدية حول العين

يهتم الكثير بالمظهر الجمالي للعين؛ ولذلك يحرص ممن يعانون من الزوائد الجلدية حول العين على التخلص منها؛ لأنها ليست فقط تقلل من جمال وجاذبية العين ولكن من الممكن أيضاً أن تعيق الرؤية؛ لذلك سوف نتحدث عن الزوائد الجلدية وأسباب ظهورها حول العين وما هي الطرق المتاحة للتخلص منها، وأحدث الطرق الحديثة للتعامل معها.

ما هى الزوائد الجلدية حول العين؟

الزوائد الجلدية حول العين هي عبارة عن أنسجة تتجمع على الجلد وخصوصاً في الأماكن التي تتعرض للاحتكاك أو في ثنايا الجلد، وتكون على الأغلب ذات لون أصفر، وليس منها أي أضرار غير أن زيادتها يمكن أن تؤثر على الرؤية الجيدة.

ما هي أسباب الزوائد الجلدية حول العين؟

تتكون الزوائد الجلدية حول العين لأسباب مختلفة منها:

1. يساهم عمر الإنسان في تكوينها حيث تزيد احتمالات ظهورها بعد سن الأربعين.
  2. الإصابة بمرض السكر ومقاومة الأنسولين تزيد من ظهور الزوائد الجلدية.
  3. السمنة المفرطة تسبب ظهورها نتيجة زيادة احتكاك الجلد.
  4. ارتفاع الكوليسترول الضار يساهم في تكوينها.
  5. إذا كانت الزوائد الجلدية فيروسية بسبب مرض الHPV

لذلك قد يطلب الطبيب المتابع للحالة بعض الفحوصات للتأكد من الحالة الصحية للمريض.

كيفية التخلص من الزوائد الجلدية حول العين

يفضل عدم التدخل في إزالة الزوائد الجلدية حول العين بدون استشارة الطبيب؛ لأن المريض إذا حاول التخلص منها من تلقاء نفسه قد تسبب له تقرحات أو نزيف،

فمن الأفضل استشارة الطبيب وهناك عدة طرق مختلفة للتخلص من الزوائد الجلدية حول العين على حسب حالة المريض.

اقرأ المزيد: الفرق بين دمل العين والكيس الدهني

علاج الزوائد الجلدية حول العين

هناك عدة طرق يتبعها الطبيب لإزالة الزوائد الجلدية على حسب حالة المريض والسبب الرئيسي في تكوينها منها:

• إزالة الزوائد الجلدية بالتبريد:

تكون مناسبة أكثر للزوائد الجلدية السطحية والصغيرة والحميدة منها، حيث يتم وضع غاز النيتروجين السائل عليها مما يؤدي إلى تجميد نسيج الزوائد الجلدية لفترة قصيرة، مما يتسبب في سقوطها مع الوقت.

• استئصال الزوائد الجلدية جراحياً:

مناسبة أكثر للزوائد الجلدية الكبيرة أو التي تعيق الرؤية أو الزوائد الجلدية التي تثير القلق الطبي، ويقوم الطبيب بالتعقيم والتخدير والإزالة بالمقص أو المشرط الطبي ثم يغلق الطبيب الجرح، ويصف بعض مضادات الالتهاب والكريمات.

• إزالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر:

وهو يعتبر حل غير جراحي ويناسب الزوائد الجلدية الصغيرة والرؤوس البيضاء حول العين(الميليا)، والثآليل الجلدية حول العين.

ما هي أحدث التقنيات لإزالة الزوائد الجلدية حول العين بدون جراحة؟

يعتبر جهاز البلكسر من أحدث التقنيات التي تستخدم الآن لإزالة الزوائد الجلدية حول العين بدون جراحة وبدون ألم، ولا يسبب أي ندوب على البشرة ويحسن مظهرها حول العين.

الزوائد الجلدية حول العين عند الأطفال:

الزوائد الجلدية عند الأطفال نادرة الحدوث ولكنها عندما تظهر عند الطفل تكون عادة حميدة، والحالة الوحيدة الناتجة عن عدوى التي تكون بسبب فيروس HPV الذي انتقل من الأم إلى الطفل في حالة الأطفال حديثي الولادة، غير ذلك فهي حميدة ولا تسبب أي ضرر، ويمكن المتابعة مع الطبيب طرق الإزالة المناسبة للطفل في حالة أنها تسبب له مضايقات.

متى تكون الزوائد الجلدية خطيرة

الزوائد الجلدية غير خطيرة ولكن إذا ظهرت عليها بعض التغييرات يجب المتابعة مع الطبيب فوراً لتقييم الحالة مثل

• تغير في حجم وشكل ولون الزوائد الجلدية.
  • في حالة أنها تنزف أو تظهر بعض التقرحات.
  • إذا كانت مصاحبة بألم وحكة.
  • إذا كانت تنمو بسرعة وبكثرة.

إذا ظهرت أي من هذه الأعراض يجب المتابعة مع الطبيب فوراً لعمل الفحوصات اللازمة وتقييم الحالة.

تعرفنا اليوم على الزوائد الجلدية حول العين، وأنها من الحالات الحميدة في أغلب الأحوال وليس هناك أي قلق منها، وطرق إزالتها إذا كانت تسبب ألماً أو إزعاجاً، وتعرفنا على أحدث طرق إزالتها بجهاز البلكسر والحالات التي يجب مراجعة الطبيب حولها إذا حدث أي تغيير في الزوائد الجلدية.