ارتخاء جفن العين: الأسباب، الأعراض، العلاج

ارتخاء جفن العين

تعد عيوننا هي نوافذنا إلى العالم وعندما يحدث ارتخاء جفن العين يبدو كأنه قد أسدلت ستارًا على جوانب الرؤية؛ مما يؤدي في النهاية إلى مشاكل في الرؤية وتغيير في المظهر العام؛ لذلك خصصنا مقال اليوم لنتحدث عن الأسباب التي يمكن أن تحدث وتؤدي إلى ارتخاء الجفن كذلك الأعراض والتشخيص وطرق العلاج.

ما هو ارتخاء جفن العين؟

ارتخاء جفن العين أو التدلّي الجفني، هو عبارة عن ضعف العضلات المسؤولة عن رفع الجفن العلوي، مما يؤدي إلى ارتخائه بشكل جزئي أو كامل، ويسبب ذلك انخفاض في الرؤية، إجهاد العين، جفافها، حساسية الضوء، صعوبة في قيادة السيارة وغيرها من الأعراض المزعجة.

ما هي أسباب ارتخاء جفن العين؟

تتعدد أسباب ارتخاء جفن العين وتشمل:

1. الشلل العصبي حيث يؤثر تلف الأعصاب التي تتحكم في عضلات الجفن على قدرتها على العمل بشكلٍ سليم، وتشمل بعض الأمراض العصبية التي تُسبب الشلل العصبي: الشلل النصفي الوجهي، متلازمة هورنر، الشلل العضلي الوميضي.
  2. مع التقدّم في العمر تصبح عضلات الجفن أضعف، مما قد يؤدي إلى ارتخائها.
  3. الإجهاد والتوتر والضغوط النفسية يمكن أن تتسبب في ارتخاء الجفن.
  4. استخدام الجفن الزائد مثل النظر إلى الشاشات الإلكترونية لمدة طويلة.
  5. بعض إصابات العين أو الجفون قد تؤدي إلى تلف العضلات أو الأعصاب.
  6. بعض الأمراض العصبية مثل الوهن العضلي الوميضي، يمكن أن تُسبب ارتخاء جفن العين.
  7. تناول بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، يمكن أن تُسبب ارتخاء جفن العين كأثر جانبي.
  8. في حالات نادرة قد يكون ارتخاء جفن العين ناتجًا عن ورم في الدماغ أو منطقة العين.

ما هي أعراض ارتخاء الجفن؟

تتمثل الأعراض الرئيسية لارتخاء جفن العين في:

• تأثر الرؤية نتيجة انخفاض الجفن إلى أسفل.
  • قد يشعر الشخص بإجهاد في العين أو جفافها بسبب الحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لرفع الجفن.
  • كذلك قد يعاني الشخص من صداع بسبب إجهاد عضلات الجبهة.
  • قد يصبح الشخص أكثر حساسية للضوء.
  • قد يواجه الشخص صعوبة في قيادة السيارة بسبب انخفاض الجفن.

اقرأ أيضا: علاج ارتخاء جفن العين المؤقت

ما هي مراحل ارتخاء الجفن؟

يمكن تقسيم ارتخاء جفن العين إلى ثلاث مراحل رئيسية:

• المرحلة الخفيفة: في هذه المرحلة، يكون انخفاض الجفن طفيفا، ولا يُؤثر على الرؤية بشكل كبير.
  • في المرحلة المتوسطة: يزداد في هذه المرحلة انخفاض الجفن، ويُصبح أكثر وضوحًا، ويُؤثر على الرؤية بشكلٍ ملحوظ.
  • المرحلة الشديدة: في هذه المرحلة يكون انخفاض الجفن شديدا، ويُؤدي إلى انغلاق العين بشكلٍ كامل تقريبًا، مما يؤثر بشكل كبير على الرؤية والارتياح بشكل عام.

ما هو تشخيص ارتخاء الجفن؟

يعتمد تشخيص ارتخاء جفن العين على فحص الطبيب للمريض، فحص بصره واختبارات أخرى قد تشمل:

• الفحص السريري حيث يقوم الطبيب بفحص جفن العين والسؤال عن الأعراض التي يعاني منها الشخص والحالة الصحية والأدوية التي يتناولها.
  • اختبارات حركة العين لتقييم قدرة المريض على تحريك عينيه والوظائف البصرية لمعرفة إلى أي مدى تتأثر الرؤية.
  • قياس جفن العين عن طريق استخدام أدوات خاصة  لقياس مقدار انخفاض الجفن.
  • اختبارات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب، لاستبعاد وجود أي أورام أو مشاكل أخرى في الدماغ أو منطقة العين.

ما هو علاج ارتخاء جفن العين؟

ارتخاء جفن العين

يعتمد علاج ارتخاء جفن العين على السبب الكامن وراءه، وتشمل خيارات العلاج ما يلي:

1- العلاج الطبيعي:

• قد يقوم الطبيب بتعليم المريض بعض التمارين التي تُساعد على تقوية عضلات الجفن ورفعها.
  • يمكن استخدام الكمادات الدافئة حيث تُساعد على تخفيف تشنجات العضلات وتحسين تدفق الدم إلى الجفن.

2- العلاج الدوائي:

• قد يتم استخدام  قطرات العين لترطيب العين وتقليل جفافها.
  • الأدوية المضادة للالتهابات وتُستخدم لعلاج أي التهاب في العين أو الجفون.
  • قد تُستخدم الأدوية المُحفّزة للعضلات لعلاج بعض الحالات، مثل الوهن العضلي الوبيل.

3- العلاج بالحقن:

• يمكن علاج ارتخاء الجفن بالحقن حيث يتم استخدام حقن البوتوكس أو حمض الهيالورونيك أسيد لتقوية عضلات الجفن ورفعه.

اقرأ أيضا: دليلك الشامل حول حقن البوتكس تحت العين

4- الجراحة:

في الحالات الشديدة قد تكون الجراحة ضرورية لشد عضلات الجفن، وتشمل أنواع جراحة ارتخاء جفن العين ما يلي:

• جراحة رأب الجفن العلوي ويتم إجراءها لرفع الجفن العلوي وإزالة الجلد الزائد والدهون المتراكمة.
  • تستخدم جراحة رأب الجفن السفلي لتجميل الجفن السفلي ومعالجة الانتفاخ والترهل فيه.
  •  جراحة تدلي الجفن الذي ينجم عن ضعف عضلة الرفع التي تقوم بشد الحاجب ويتم فيها شد عضلة الجفن.

اقرأ أيضا: نصائح قبل إجراء جراحة رأب الجفن

نصائح للوقاية من ارتخاء الجفن:

• الحصول على قسط كافٍ من النوم حيث أن قلة النوم يمكن أن تُؤدّي إلى إجهاد العين وتزيد من خطر الإصابة بارتخاء جفن العين.
  • استخدام قطرات العين والتي يمكن أن تُساعد في ترطيب العين وتقليل جفافها.
  • تجنب فرك العينين لأن ذلك يمكن أن يُؤدّي إلى تهيجها وزيادة خطر الإصابة بارتخاء جفن العين.
  • تناول نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات يمكن أن يُساعد في الحفاظ على صحة العينين.
  • الإقلاع عن التدخين لأنه يسبب تلف الأوعية الدموية في العين؛ مما قد يُزيد من خطر الإصابة بارتخاء جفن العين.
  • استخدام الكمادات الدافئة التي تساعد على استرخاء الجفن.
  • الاهتمام بعمل التمارين التي تقوي من العضلات التي تشد الجفن.
  • من المهم إجراء فحوصات طبية منتظمة للعينين لفحص أي مشاكل محتملة، بما في ذلك ارتخاء جفن العين.

ارتخاء جفن العين قد يؤثر على الحياة اليومية للشخص وعلى وضوح الرؤية وخاصة مع التقدم في العمر، ويمكن علاجه عن طريق المتابعة مع الطبيب وإيجاد الحلول المناسبة لعلاجه حسب الحالة، ويمكن اتباع النصائح التي ذكرناها اليوم للحفاظ بقدر الإمكان على تجنب حدوث ارتخاء الجفن.

العيادة - الفرع الرئيسي

Your Order