متلازمة تولوزا هنت

تعتبر متلازمة تولوزا هنت من الاضطرابات النادرة التي تصيب العين، وتكون على هيئة صداع شديد يصيب محجر العين، وهو التجويف العظمي الذي يحمي العين ويحتوي على ملحقاتها، وعادة يحدث الصداع والألم في جانب واحد من الوجه، ويصاحبها شلل في عضلات العين، وسوف نعرض عن هذه المتلازمة تفاصيل وأسباب الإصابة بها وطرق العلاج والوقاية منها.

ما هو متلازمة تولوزا هنت؟

متلازمة هنت هي اضطراب عصبي نادر يؤثر على الأوعية الدموية في قاعدة الدماغ، ينتج عن ذلك التهاب يسبب ألمًا شديدًا خلف العين وشلل في عضلات العين، وعادة تشمل جانب واحد، وقد يتعرض المريض أيضاً إلى شلل في أعصاب الوجه، وقد يحدث جحوظ في العين بالإضافة إلى أعراض أخرى.

ما هي أعراض متلازمة تولوزا هنت؟

• ألم خلف العين هو أكثر الأعراض شيوعًا، ويكون عادةً شديد ومستمر.
  • شلل الأعصاب القحفية مما يؤدي إلى ازدواج الرؤية، وترهل الجفن، وصعوبة في تحريك العين.
  • ويحدث معها أيضاً التعب المزمن.
  • وإصابة العين بالجحوظ.
  • الشعور بتراجع الرؤية.

اقرأ المزيد: عملية ارتخاء الجفن – علاج تدلي الجفن العلوي

ما هي أسباب وعوامل خطر متلازمة تولوزا هنت؟

لا يُعرف السبب الدقيق وراء الإصابة به، ولكن يُعتقد أنه ناتج عن استجابة مناعية غير طبيعية للجسم وتكون بسبب التهاب شديد يحدث في الجسم نتيجة الإصابة بعدوى شديدة وتشمل عوامل الخطر ما يلي:

• قد تؤدي بعض العدوى الفيروسية، مثل جدري الماء، إلى الإصابة بمتلازمة هنت.
  • قد يكون الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة هنت.
  • قد تؤدي بعض أنواع التهاب الأوعية الدموية إلى الإصابة بمتلازمة هنت.

ما هي مضاعفات متلازمة هنت؟

يمكن أن تؤدي متلازمة هنت إلى مضاعفات خطيرة مثل:

• التعب الشديد.
  • فقدان الشهية للطعام.
  • ضعف في العضلات.
  • هشاشة العظام والكسور.
  • الغثيان.
  • التهاب السحايا في بعض الحالات.
  • السكتة الدماغية.
  • يمكن أن تؤدي متلازمة هنت إلى فقدان البصر في بعض الحالات.

اقرأ المزيد: أسباب تشنج جفن العين

ما هي كيفية تشخيص متلازمة هنت؟

لا يوجد اختبار محدد لتشخيص متلازمة هنت ولكن بشكل عام يتم القيام بالخطوات الآتية:

• سيقوم الطبيب بإجراء الفحص الجسدي ويسأل عن الأعراض.
  • قد يطلب أيضًا اختبارات الدم مثل صورة الدم الكاملة، معدل ترسيب كريات الدم الحمراء، وفحص الأجسام المضادة للنواة.
  • وإجراء اختبارات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) لاستبعاد الأسباب الأخرى للأعراض.
  • إجراء تحاليل السائل النخاعي.

ما هو علاج متلازمة تولوزا هنت؟

يعتمد علاجها على شدة الأعراض وقد يشمل العلاج ما يلي:

• الكورتيكوستيرويدات وهي أدوية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الألم والالتهاب.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) هي أدوية مسكنة للألم يمكن أن تساعد في تقليل الألم والالتهاب.
  • أدوية مثبطات المناعة مثل الآزوثيوبرين.
  • إذا كان سبب متلازمة هنت عدوى فيروسية، فقد يصف الطبيب مضادات الفيروسات.
  • قد يستخدم العلاج الإشعاعي في الحالات التي تتعرض للإصابة المتكررة بها ولا تستجيب لمضادات الالتهاب.

ما هي طرق الوقاية من متلازمة تولوزا هنت؟

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية منها، ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة باتباع نمط حياة صحي، وتجنب التعرض للعدوى الفيروسية، وعلاج أمراض المناعة الذاتية بشكل فعال.

تعتبر متلازمة تولوزا هنت نتيجة استجابة مناعية غير طبيعية في الجسم بعد التعرض للالتهاب الشديد نتيجة العدوى، والتي تكون كرد فعل للجسم وقد تختفي من تلقاء نفسها أو قد تعود مرات عديدة على حسب الحالة؛ لذلك من الهام اتباع قواعد النظافة العامة والاهتمام بالأكل الصحي، وتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وممارسة التمارين التمارين الرياضية، والمتابعة الفورية مع طبيب العيون عند ظهور أي أعراض غريبة على النظر أو العين.