لحمية العين أسبابها وعلاجها

تعد لحمية العين أو ظفر العين من الأمراض غير السرطانية التي تصيب العين، لكنها عبارة عن نمو غير طبيعي في أنسجة العين؛ فتسبب إزعاجاً ومشاكل في الرؤية، سنتحدث اليوم عنها وعن أسبابها وما هي الأعراض المصاحبة لها، وما هي طرق العلاج المتبعة.

ما هي لحمية العين؟

هي نمو غير طبيعي للخلايا في ملتحمة العين، وهي الغشاء الذي يغطي بياض العين والجفون الداخلية، يمكن أن تتكون لحمية العين في أي مكان في ملتحمة العين، ولكنها غالبًا ما تتشكل في الزاوية الداخلية للعين، بالقرب من الأنف وتغطي على بياض العين والقرنية.

لحمية العين

ما هي أسباب لحمية العين؟

لا يُعرف السبب الدقيق لظهورها، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بها مثل:

• يمكن أن تؤدي الأشعة فوق البنفسجية من الشمس إلى تلف الخلايا في ملتحمة العين، مما قد يؤدي إلى نمو ظفر العين.
  • التعرض للدخان واستنشاقه يسبب تهيج ملتحمة العين، فيسبب نمو اللحمية.
  • يمكن أن تؤدي الرطوبة المنخفضة إلى جفاف العين، مما قد يؤدي إلى تهيج ملتحمة العين ونمو اللحمية.
  • يمكن أن تزيد بعض الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، السكري، التليف الكيسي ومتلازمة داون من خطر الإصابة بلحمية العين.

ما هي أعراض ظفر العين؟

في معظم الحالات، لا تكون هناك أي أعراض ولكن في بعض الأحيان قد تظهر الأعراض التالية:

• إحساس بالحكة أو الحرقان في العين.
  • زيادة الدموع.
  • احمرار العين.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ظهور بقع صفراء في الملتحمة عندما تتهيج يمكن أن تتحول إلى اللون الأحمر.
  • تغير في شكل بؤبؤ العين.

اقرأ المزيد: قرحة العين الأسباب وطرق علاجها

لحمية العين عند الأطفال:

تنتشر لحمية العين عند الأطفال أكثر من البالغين وتنمو في الزوايا الداخلية للعين بالقرب من الأنف.

في معظم الحالات، لا تسبب لحمية العين عند الأطفال أي مشاكل، ولكن قد تسبب الأعراض التالية:

• إحساس بالحكة أو الحرقان في العين.
  • زيادة الدموع.
  • احمرار العين.
  • عدم وضوح الرؤية.

اقرأ المزيد: انتفاخ العين عند الأطفال حديثي الولادة

عملية لحمية العين:

إذا كانت لحمية العين تسبب أعراضًا ولا تستجيب للعلاج الغير الجراحي، فقد يوصي طبيب العيون بإجراء عملية جراحية لإزالتها، تُجرى العملية عادةً تحت التخدير الموضعي، حيث يتم حقن مخدر في العين لتخدير المنطقة.

تتضمن العملية إجراء شق صغير في ملتحمة العين، ثم إزالة لحمية العين، بعد العملية يتم وضع غطاء على العين لمدة 24 ساعة ومن عيوب العملية أنه لحمية العين قد تنمو مجدداً، وقد تسبب جفاف وحساسية في العين.

علاج لحمية العين بدون جراحة:

في بعض الحالات، يمكن علاج لحمية العين بدون جراحة، قد يوصي طبيب العيون بأحد العلاجات التالية:

• يمكن أن تساعد قطرات العين المضادة للالتهابات، أو قطرات العين المرطبة في تقليل أعراض لحمية العين.
  • مراهم العين المضادة للالتهابات أو مراهم العين المرطبة.
  • يمكن استخدام الليزر لإزالة لحمية العين الصغيرة، وميزته أنه يمكن إزالة اللحمية بدون ترك أي آثار أو ندوب في القرنية أو ملتحمة العين.

نصائح للوقاية من ظفر العين:

يمكن اتباع بعض النصائح أن تقلل من الإصابة بلحمية العين منها:

• استخدام واقي من الشمس للعينين عند التعرض لأشعة الشمس.
  • تجنب استنشاق الدخان.
  • استخدام مرطب للعين إذا كنت تعاني من جفاف العين.
  • الحرص على علاج أي أمراض مزمنة مثل التهاب المفصل الروماتويدي.

تعرفنا على لحمية العين وأسبابها وطرق العلاج والوقاية منها، وأهمية المحافظة على العين من التلوث والغبار ومن الأشعة فوق البنفسجية؛ لأنها تسبب ظهور أمراض كثيرة للعين وأهمية المتابعة مع الطبيب عند الشعور بأي أعراض غريبة في العين أو في الرؤية.