كسل العين الغمش اعراضه وطرق علاجه

كسل العين أو الغمش هو مرض يصيب الأطفال غالباً في سن مبكر نتيجة وجود مشاكل في الرؤية، وعند إهمال الحالة أو عدم علاجها قد يؤدي إلى مضاعفات في البصر مع مرور الوقت، سوف نقدم معلومات اليوم عن كسل العين وأعراضه وطرق علاجه من أجل التوعية المبكرة به؛ حتى نتجنب حدوث مضاعفاته ومن أجل أن تعمل حاسة البصر بشكل سليم.

ما هو كسل العين؟

كسل العين (Amblyopia) هو حالة مرضية تبدأ في مرحلة الطفولة، يحدث فيها خلل في إحدى العينين أو كلاهما، مما يؤدي إلى عدم تحفيز المسارات العصبية بين العين والدماغ بشكل صحيح فتنخفض بسببها الرؤية، وفي حال إصابة إحدى العينين ياخد الدماغ الصورة الأصح من العين السليمة، ويهمل العين الأخري مما يؤدي إلى ضعف العين التي بها مشكلة في الرؤية.

كسل العين لدي الاطفال

ما هي أعراض الغمش؟

تختلف الأعراض باختلاف شدته، وقد لا تظهر أي أعراض في البداية، ولكن مع تقدم العمر قد تظهر الأعراض التالية:

• ضعف الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما.
  • ازدواج الرؤية.
  • حول العين (عدم تناسق حركة العينين).
  • صعوبة في تحديد قرب أو بعد الأشياء
  • صعوبة في رؤية الأجسام في أعماق مختلفة.
  • محاولة إمالة الرأس عند النظر إلى الأشياء للحصول على رؤية واضحة.
  • الرغبة في إغلاق عين من أجل الرؤية بوضوح.
  • تدلي جفن العين.
  • اختلاف كبير في مقاس النظر بين العينين.

اقرأ المزيد: أسباب الحول أنواعه علاج الحول عند الاطفال

ما هي درجات كسل العين؟

يتم تصنيف درجات غمش العين على حسب شدته في التصنيف الدولي الذي تم تطويره من العالم كلاود ورث وينقسم كالآتي:

• الدرجة 0: لا يوجد كسل العين.
  • الدرجة 1: ضعف بسيط في القدرة على الدمج، قد يعاني المصاب ازدواج في الرؤية وتحديد بعد الأشياء.
  • الدرجة 2: ضعف متوسط في القدرة على الدمج، وقد يظهر على هيئة ازدواج شديد في الرؤية.
  • الدرجة 3: فقدان كامل للقدرة على الدمج، وغالباً تكون العين المصابة ضعيفة جداً أقرب أنها لا ترى.

ما الفرق بين كسل العين وضعف النظر؟

كسل العين وضعف النظر هما حالتان مختلفتان، فضعف النظر هو حالة طبية تؤثر على قدرة العين على التركيز على الأشياء القريبة أو البعيدة، ويمكن علاجها باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو الجراحة، أما كسل العين فهو حالة طبية تؤثر على قدرة الدماغ على معالجة المعلومات التي تصل إليه من العينين، ولا يمكن علاجه إلا بالمتابعة مع الطبيب لعمل الاختبارات اللازمة وتحديد خطة علاجية.

ما هو علاج كسل العين للكبار؟

يصعب علاج غمش العين عند البالغين، ولكن قد يكون هناك بعض الأمل في تحسن الرؤية إذا تم اكتشاف الحالة مبكرًا، وبدأ العلاج في أسرع وقت ممكن.

تشمل طرق العلاج ما يلي:

• ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، إذا كانت المشكلة بسبب قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.
  • يساعد وضع رقعة على العين السليمة في إجبار الدماغ على استخدام العين الضعيفة وتقويتها.
  • قد يوصي الطبيب بعمل تدريبات بصرية؛ من شأنها تقوي من عضلات العين الضعيفة وتحسين معالجة البيانات القادمة منها إلى الدماغ.
  • قد يكون عملية ازالة المياه البيضاء من العين هي العلاج؛ لأنه من الممكن أن يحدث كسل العين بسبب الإصابة بالمياه البيضاء.
  • أو القيام بجراحة لشد الجفون في حالة تدلي الجفن بشكل يؤثر على الرؤية والإصابة بكسل العين.

هل الغمش يسبب العمى؟

لا يسبب غمش العين العمى، ولكن إذا تم إهمال العلاج قد تؤدي إلى تدهور البصر بشكل كبير.

هل كسل العين خطير؟

كسل العين ليس حالة خطيرة في حد ذاتها، ولكن يمكن أن يكون له تأثير سلبي كبير على الرؤية والقدرة على أداء الأنشطة اليومية.

تعتبر الإصابة بكسل العين ليست من الأمور الخطيرة، ولكنها مزعجة للمصاب وتسبب له مشاكل في رؤية الأشياء بوضوح، وتؤثر على القيام بأنشطته اليومية وقد تتدهور الحالة إذا لم يتم علاجها بالطريقة المناسبة على حسب الحالة؛ لذا يرجى دائماً مراجعة الطبيب بشأن الحالة من أجل اتخاذ الإجراءات السليمة للحفاظ على العين.