الرئيسية

عملية الليزر السطحي (PRK)

عملية الليزر السطحي (PRK)

عملية الليزر السطحي (PRK) هي إجراء جراحي لتصحيح مشاكل الرؤية مثل قصر النظر والطول بالليزر. هذا الإجراء يُجرى على سطح القرنية، دون الحاجة إلى قطع ورفع الغشاء القرني كما في عملية الليزك. يمكن أن تُجرى عملية PRK في مركز دكتور حسام قورة أو أي مركز جراحة للعيون المعترف به آخر. إليك نبذة عن كيفية عمل عملية PRK وبعض المعلومات حولها:

عملية الليزر السطحي (PRK)

تقديم الاستشارة والفحص الطبي: قبل إجراء عملية PRK، ستحتاج إلى استشارة مع طبيب عيون متخصص. يقوم الطبيب بفحص عينيك لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً للعملية. يُفضل أن تكون عينيك صحية وثابتة لفترة معينة قبل الجراحة.
الجراحة: في العملية الفعلية لل PRK، يتم إزالة الطبقة الخارجية الرقيقة للقرنية (البطانة السطحية) باستخدام الليزر. بعد ذلك، يتم تشكيل القرنية لتصحيح مشكلة الرؤية. الجراحة عادة تستغرق بضع دقائق للعين الواحدة.
مرحلة التعافي: بعد الجراحة، ستحتاج إلى فترة تعافي تستمر لعدة أيام إلى أسابيع. يمكن أن تكون العين مؤلمة وملتهبة في الأيام الأولى بعد الجراحة.
متابعة دورية: ستحتاج إلى الالتزام بزيارات متابعة دورية مع طبيب العيون للتحقق من تطور تصحيح الرؤية وضمان النتائج النهائية المرضية.
من الجدير بالذكر أن عملية PRK تحتاج إلى وقت لتحقيق تصحيح كامل للرؤية مقارنة بالليزك، ولكنها تعتبر خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية التي قد تمنعهم من خضوع لليزك. يجب أن تتحدث مع طبيب العيون المتخصص لتقييم ما إذا كانت عملية PRK مناسبة لك وللتعرف على الخدمات المقدمة في مركز دكتور حسام قورة أو أي مركز آخر قريب منك

ماهو الليزكPRK؟

ماذا تعني تقنيات الليزر: ليزك PRK (قطع القرنية الضوئي الانكساري)
يعمل الليزر على تغيير القرنية و هي الجزء الخارجي و الشفاف في العين بهدف تقليص نسبة قوة العدسة (الديوبترية)

يتم ذلك بعد وضع قطرات تخدير و يباشر الجراح برفع طبقة رقيقة من نسيج القرنية (مراعياُ خصائص العين لدى كل مريض) بواسطة جهاز مقياس تحدب القرنية او الفيمتو سكند و هي اجهزة عالية الدقة.

يقتطع الجراح شريحة من نسيج القرنية و يبعدها عن المركز من اجل معالجة المنطقة بواسطة ليزر الاكزيمر و بصورة مباشرة على سطح القرنية. يعمل هذا الليزر على مسح جزء محدد من النسيج بحسب درجة التصحيح المطلوب. ففي علاج قصر البصر نحصل على سطح خارجي مسطح و في طول البصر يكون السطح اكثر تحدبا اما في الانحراف فيكون معتدل.

هذا الجزء من العملية يسيره جهاز حاسوب و الجراح يجهزه بمعلومات بحسب مواصفات كل حالة.

لذلك يكون من الضروري اجراء الفحوصات الاولية الدقيقة التي تسبق العملية ليس فقط من اجل معرفة حدة العدسة (البيومترية) و نسبة الرؤية و انما من اجل تحديد نوعيتها لمعرفة العلاج المناسب لكل حالة. في الوقت الحالي أصبحت العلاجات تتلائم و نوع الحالة فمثلاً من خلال صور تضاريسية للعين يمكن تحديد العلاج لتصحيح الزيغ البصري. بعد اتمام الليزر يعاد وضع شريحة النسيج للقرنية و تنتهي بذلك عملية التداخل الجراحي بوضع قطرات من المضاد الحيوي.

يخرج المريض و هو يضع نظارات حماية و في بعض الاحيان قد يضع عدسات لاصقة علاجية لتسريع عملية الشفاء. هذا النوع من العمليات يسمح بتحسين الرؤية من غيرالحاجة لاستخدام النظارات الطبية او العدسات اللاصقة.

ما هي فوائد الليزر في هذا النوع من العلاج؟
أنظمة الليزر الحديثة تنفع لتصحيح حدة العدسة (البيومترية) و كذلك لمعالجة ما يُعرف بالزيغ البصري أي لتحسين درجة الرؤية بالعلاج الجراحي و يمكن للمريض من ينعم برؤية أفضل في النهار و ليلاً عندما تكون الاضاءة قليلة او لمساعدته أثناء قيادة السيارة أو لتجنب انعكاسات الضوء في العين.

من العلاجات المعتمدة لنسبة الزيغ البصري أو تسليط الموجات على العين تتم بواسطة جهاز اوبتمايزر او الشخصي لانه يراعي خصائص كل عين أذ يستخدم في هذا النوع من العلاجات نظام دقيق لتسجيل حركة العينين وفحص القزحية التي هي الجزء الذي يعطي اللون للعيون. بواسطة الليزر يحدد النمط الواجب استخدامه لكل نوع من العيون سواء على مستوى التأكد من القياسات او لتسهيل الاستخدام الصحيح لليزر.

عملية القطع لا تتم في حالة القرنيات الرقيقة أو درجات تقويم البصر القليلة و أنما يتم فصل الطبقة الخارجية جداً من القرنية و هي ظهارة القرنية. فهناك تقنيات مختلفة مثل(LASEK, PRK PTK, EPILASIK). وفي هذا النوع من العمليات يحتاج المريض الى فترة معالجة و شفاء طويلة و تسمى تقنيات سطح العين لتمييزها عن العمليات السابقة أو العمليات الرقائقية.

بشكل عام فأن العملية تجرى في العينين و في الوقت نفسه والعملية تدوم حوالي 15 دقيقة. يستريح المريض بعدها دقائق ثم يقوم بأجراء فحص أخير و تقدم للمريض تعليمات العلاج و الموعد اللاحق للفحص (و يكون في اليوم التالي للعملية) و يمكن للمريض بعد ذلك العودة الى بيته.

حجز موعد

العنوان

14 شارع ابن النفيس، مدينة نصر، القاهرة، مصر

ابقى على تواصل