علاج حساسية العين بالأدوية والطرق الطبيعية

مع انتشار التلوث في البيئة أصبحت مشكلة حساسية العين مؤرقة للعديد من الذين يتعرضون للتلوث بشكل يومي؛ ولذلك سوف نناقش اليوم علاج حساسية العين وأسبابها، وطرق العلاج سواء كانت بالأدوية أو باستخدام الطرق الطبيعية التي تساعد فى تهدئة العين والمساعدة على شفائها.

ما هي حساسية العين

حساسية العين أو التهاب الملتحمة التحسسي هي تعرض العين لمثيرات خارجية مثل الغبار أو القش أو حبوب اللقاح؛ تجعل الجسم يتعامل معها كأنها بكتيريا أو فيروسات، فتبدأ العين بعمل رد فعل مناعي يسبب احمرار العين وتورمها والشعور بالتهيج فيها.

ما هي أنواع التهاب الملتحمة التحسسي؟

• التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي:

يعتبر هذا النوع موسمياً أي يظهر في أوقات محددة مثل شهر الربيع حيث تكثر حبوب اللقاح مسببه تهيج العين.

• التهاب الملتحمة التحسسي الدائم:

يحدث هذا الالتهاب في أي وقت من العام عند التعرض للمثير مثل الغبار أو الحساسية من الحيوانات الأليفة.

• التهاب الملتحمة التحسسي الناتج عن العقاقير:

قد يصاب البعض من الحساسية من القطرات الطبية نتيجة احتوائها على مواد تسبب الحساسية للشخص نفسه، أو من الممكن أيضاً أن يحدث التحسس من خلال تناول بعض العقاقير من الفم؛ لذلك عند تناول العقاقير أو استخدام القطرات الطبية لأول مرة يجب  متابعة رد فعل الجسم بعدها.

• التهاب الملتحمة التحسسي الناتج عن لمس المواد الكيميائية:

يحدث نتيجة تلامس العين من المنتجات الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل أو العناية بالجلد أو المنظفات فتصدر العين رد فعل تحسسي ويختلف رد الفعل هذا من شخص لآخر.

• التهاب الملتحمة التحسسي المفرط

يحدث رد فعل تحسسي مفرط؛ نتيجة عوامل وراثية أو التعرض للملوثات والمواد الكيميائية فى عمر مبكر، وعند الاستخدام المفرط للمهدئات والمضادات الحيوية تصيب جهاز المناعة بخلل؛ فيهاجم مواد يتعامل معها الجسم غير ضارة فتظهر أعراض الحساسية.

• التهاب الملتحمة التحسسي الناتج عن الغذاء

يحدث نتيجة حساسية الشخص من بعض أنواع الطعام، أو حدوث تفاعل معين بين مكونات الطعام يسبب الحساسية، وتظهر على هيئة التهاب واحمرار في العينين وسيلان في الأنف.

• التهاب الملتحمة التحسسي الناتج عن استخدام العدسات اللاصقة:

يحدث نتيجة الإهمال في النظافة عند استخدام العدسات اللاصقة، أو استخدام محاليل تنظيف غير مناسبة أو استخدام العدسات لفترة طويلة.

أسباب حساسية العين

تحدث حساسية العين نتيجة رد فعل من الجهاز المناعي عندما يدخل الجسم شيئاً غريباً؛ فينتج أجساماً مضادة ويطلق الجسم مادة الهيستامين ومواد أخرى؛ تسبب تمدد للأوعية الدموية وتهيج النهايات العصبية فينتج عنها حساسية العين والاحمرار.

أعراض حساسية العين

تظهر على العين بعض الأعراض عند الإصابة بالحساسية منها:

1. احمرار العين.
  2. الشعور بالرغبة في حكة العين باستمرار.
  3. تورم جفن العين.
  4. الدموع الزائدة والشعور بالتحسس من الضوء.
  5. تظهر إفرازات زائدة في العين.
  6. الإحساس بالجفاف في العين.

اقرأ المزيد: علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة أهم 5 نصائح

كيف يتم تشخيص حساسية العين؟

• يقوم الطبيب بالسؤال عن التاريخ الطبي، وإذا كان المريض يعاني من أي أمراض مزمنة والأعراض التي يشتكي منها.
  • ثم يقوم الطبيب بفحص العين والجيوب الأنفية.
  • قد يطلب الطبيب منك إجراء اختبار للحساسية إذا شعر الطبيب بأن سبب الحساسية هو تحسس من مواد معينة.

علاج حساسية العين

يصف الطبيب علاجاً لحساسية العين على حسب حالة المريض ولكنها في أغلب الأحوال تشمل على:

• قطرات مرطبة للعين؛ لكي تمنع جفافها.
  • مضادات الهيستامين؛ للسيطرة على المسبب للحساسية.
  • وقد يصف الطبيب القطرات الستيرويدية؛ للحالات الشديدة والمزمنة.
  •  قد يلجأ الطبيب إلى العلاج المناعي؛ فى حالة الحساسية المزمنة التي لا تستجيب إلى  العلاجات الأخرى.
  • ويطلب الطبيب من المريض الابتعاد عن المواد المهيجة للعين.

علاج حساسية العين في المنزل

• يشمل علاج حساسية العين في المنزل الابتعاد عن الغبار والأتربة ووبر الحيوانات الأليفة.
  • تساعد الكمادات الباردة في تهدئة العين الملتهبة، أما إذا كانت العين منتفخة ومتورمة في هذه الحالة سوف يحتاج المريض إلى الكمادات الساخنة لتصريف الورم والانتفاخ.
  • إذا شعر المريض أن العين المصابة لم تهدأ، عليه بالتوجه فوراً إلى الطبيب.

نصائح للتعايش مع حساسية العين

هناك بعض المرضى يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بحساسية العين؛ لذلك وجب عليهم اتخاذ بعض الإجراءات لتجنب الإصابة بحساسية العين منها:

• استخدام النظارات الشمسية عند الخروج؛ فهي تحمي العين من الأتربة والغبار ومن الحساسية التي تأتي من التعرض لضوء الشمس.
  • إذا كان المريض على علم أن هناك محفزات تساعد على إصابته بالحساسية، يجب عليه الابتعاد عنها وتجنبها.
  • من الممكن استخدام أجهزة الترطيب المنزلي، التي تساعد على احتفاظ الجو برطوبته.
  • هناك مواسم تزداد فيها الإصابة بتحسس العين؛ لذلك على المريض أن يأخذ احتياطاته مثل تجنب التعرض لغبار الربيع على سبيل المثال.
  • إذا كان سبب الحساسية هو الغذاء، فيمكن اتباع نظام غذائي خالِ من المواد الغذائية المسببة للحساسية، مع الحرص على طبخ الطعام بالطرق الصحية.

كيف يمكن الوقاية من حساسية العين؟

• يمكن تجنب الإصابة بحساسية العين؛ بالحرص على تناول الغذاء الصحي لرفع جهاز المناعة.
  • الاهتمام بغسيل الأيدي جيداً، خصوصاً بعد الرجوع إلى المنزل
  • تجنب لمس العين باستمرار، مع الحرص على غسيل اليدين جيداً قبل التعامل مع العين.
  •   الاهتمام بتهوية المفروشات في المنزل، والحرص على نظافته      باستمرار من الأتربة.
  • في الأجواء الترابية يجب لبس النظارات الشمسية؛ حفاظاً على العين.

تعرفنا اليوم على معلومات هامة عن طرق علاج حساسية العين، وكيف يمكن التعامل معها في ظل انتشار الملوثات من حولنا، وضرورة الحفاظ على نظافة اليدين دائماً، والتعامل الجيد مع الأتربة الموسمية والاهتمام بتوعية الأطفال بالنظافة الشخصية.

في الختام، من المهم دائمًا استشارة طبيبك المختص إذا كنت تعاني من أي أعراض مشابهة يمكنك حجز موعد في مركز دكتور حسام جراح تجميل عيون لتقديم التقييم اللازم ووصف العلاج المناسب بناءً على حالتك الصحية الفردية.