سرطان شبكية العين عند الكبار

يُعد سرطان شبكية العين من اورام العين النادرة التي تصيب الكبار وينتشر أكثر عند الأطفال، لكنه قد يكون خطيرًا إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه في وقت مبكر، ويُعرف هذا النوع من السرطان أيضًا باسم الورم الأرومي الشبكي ويصيب منطقة الشبكية، وسوف نتحدث عنه بالتفصيل كما سنتعرف على الأعراض وطرق العلاج المتبعة.

ما هو الورم الأرومي الشبكي؟

هو نوع من السرطان ينشأ في خلايا الشبكية، وهي الطبقة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، يصيب هذا النوع من السرطان عادةً الأطفال، لكن يمكن أن يصيب الكبار أيضًا، حيث تحدث طفرات في الخلايا العصبية الموجودة في الشبكية؛ فتؤدي إلى نمو خلايا تتكاثر وتسبب ورماً بينما تموت الخلايا السليمة.

ما هي أعراض سرطان شبكية العين؟

تختلف أعراض سرطان شبكية العين اعتمادًا على حجم الورم وموقعه، وتشمل بعض الأعراض الشائعة ما يلي:

• رؤية ضبابية أو مشوشة.
  • رؤية نقاط أو ومضات ضوئية.
  • ظهور لون أبيض في بؤبؤ العين عند تسليط الضوء عليه.
  • فقدان الرؤية في منطقة محددة من المجال البصري.
  • ألم في العين.
  • احمرار وانتفاخ العين.
  • كسل العين وهي أن تبدو كل عين وكأنها تنظر في اتجاه مختلف.

ما هي أعراض سرطان العين المبكرة؟

قد يكون سرطان العين من الصعب أن يتم تحديد أعراضه في البداية، ويكون اكتشافه بالصدفة عند ملاحظة ظهور لون أبيض عن تسليط الضوء على بؤبؤ العين، وقد تحدث بعض التغييرات في الرؤية مثل:

• الرؤية الضبابية أو المزدوجة.
  • ظهور بقع أو خطوط في مجال الرؤية.
  • حساسية للضوء.
  • ألم في العين.
  • تغييرات في لون القزحية.

اقرأ المزيد: أسباب سرطان العين وعلاجه

ما هو علاج سرطان شبكية العين؟

تحدد طريقة علاج سرطان شبكية العين على حالة المريض ومدى تقدم الورم وتشمل بعض أنواع العلاجات ما يلي:

1. العلاج الكيميائي ويكون بطريقتين إما إعطاء العلاج عن طريق الأوعية الدموية؛ لتوصيل العلاج للجسم بأكمله، أو بإعطاء العلاج في مكان الورم فقط.
  2. العلاج بالليزر ويكون مصاحباً للعلاج الكيميائي، ويكون عن طريق استخدام أشعة الليزر للقضاء على الورم.
  3. العلاج بالتبريد ويكون مصاحباً للعلاج الكيميائي، ويستخدم فيه غاز النيتروجين السائل في درجة حرارة شديدة البرودة، ويتم تسليطه على الورم لتجميده ثم موت خلاياه.
  4. العلاج الإشعاعي ويتم استخدامه فقط للحالات المتقدمة نسبياً، إما بزرع جهاز جانب الورم  داخل العين لفترة مؤقتة، يصدر فيها إشعاع تجاه الورم أو باستخدام جهاز خارجي.
  5. استئصال العين بالكامل وتركيب عدسة عين صناعية، وتكون للحالات المتأخرة جداً، والتي من الممكن أن ينتشر فيها الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ما هو الورم الأرومي الشبكي الوراثي؟

في بعض الحالات يمكن أن يكون الورم الأرومي الشبكي وراثيًا، إذا كان لدى الشخص تاريخ عائلي من هذا النوع من السرطان، فمن الضروري في هذه الحالة عمل الاختبار الجيني، حيث تكون فرصة الإصابة بمن يحملون جين الورم 80 %، كما يمكنهم نقل هذا المرض إلى أطفالهم بنسبة 50%.

ما هي طرق الوقاية المقدمة للعائلات المصابة بالورم الأرومي الشبكي الموروث؟

هناك بعض الخطوات التي يمكن للعائلات المصابة بالورم الأرومي الشبكي الموروث اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان مثل:

• الاستشارة الوراثية.
  • الفحص المنتظم للعين كل شهرين إلى 4 أشهر.
  • الاختبارات الجينية التي تحدد نسبة وجود جين الورم.

تعتبر نسبة الشفاء من سرطان شبكية العين في الحالات التي تم اكتشافها مبكراً مرتفعة، حيث تصل إلى 95 % وتنخفض هذه النسبة مع التقدم في الحالة؛ لذلك يكون الفحص الدوري للعين عند الطبيب من الأمور الهامة، التي تساعد في الكشف المبكر عن هذا المرض وخصوصاً لمن لديهم تاريخ عائلي وراثي لهذا المرض، وهذا أيضاً يحمى من انتشار الورم إلى الدماغ أو النخاع الشوكي.