رفة العين المستمرة أسبابها وطرق علاجها

رفة العين أو ما يُعرف باسم تشنجات الجفن، هي حركة لا إرادية تصيب عضلات الجفن، مما يُؤدي إلى ارتعاشه، وتُعد هذه الحالة حميدة ومؤقتة في معظم الأحوال، وسوف نتكلم عنها اليوم بالتفصيل وسنعرف هل ينتج عنها مضاعفات أم لا ونصائح من أجل التخفيف والتخلص منها.

ما هي اسباب رفة العين؟

يحدث تشنج الجفن نتيجة أسباب مختلفة منها:

• قلة النوم والإرهاق الجسدي والعقلي من أكثر أسباب رفة العين شيوعاً.
  • قد تُؤدي مشاعر التوتر والقلق والضغط العصبي إلى رفة العين.
  • قضاء وقت طويل أمام شاشات الإلكترونيات أو القراءة في الإضاءة الخافتة قد يُؤدي إلى إجهاد العين والتشنج.
  • قلة إفراز الدموع تسبب جفاف العيون وتشنج الجفن.
  • الإصابة بحساسية العين حيث أنها تسبب حكة ودموع في العين وتؤدي إلى تشنج الجفن.
  • استهلاك كميات كبيرة من الكافيين.
  • تناول بعض الأدوية يؤدي إلى رفة العين كأثر جانبي مثل مضادات الهيستامين وناهضات الدوبامين.
  • قد تكون رفة العين علامة على بعض الحالات الطبية، مثل متلازمة توريت، أو شلل بيل، أو التصلب المتعدد.

ما هي اعراض رفة العين؟

• ارتعاش الجفن العلوي أو السفلي أو كليهما.
  • قد تكون رفة العين خفيفة أو قوية.
  • ويمكن أن تكون متقطعة أو مستمرة.

ما هي مضاعفات تشنجات الجفن؟

• قد تُسبب رفة العين المستمرة تهيجًا في العين وحساسية؛ نتيجة الرغبة المستمرة في فرك العين.
  • قد تُؤدي رفة العين إلى صعوبة في التركيز.
  • وقد تُؤثر على مظهر الشخص وحياته الاجتماعية.
  • في الحالات المتقدمة قد يصاحبها ضبابية في الرؤية، زيادة الحساسية تجاه الضوء وتشنجات الوجه، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب لأنه قد يكون سببها مشاكل في الأعصاب التي يجب التعامل الفوري معها.

متى يجب عليك التوجه لطبيب العيون؟

• إذا استمرت رفة العين لأكثر من أسبوع.
  • إذا كانت رفة العين قوية أو مُزعجة.
  • إذا كانت رفة العين مصحوبة بأعراض أخرى، مثل تورم العين أو احمرارها أو إفراز الدموع أو تشنجات في الوجه.

اقرأ المزيد: افرازات العين أنواعها وعلاجها

كيف يتم تشخيص نفضة العين؟

• سيقوم طبيب العيون بفحص العين والسؤال عن التاريخ الطبي للمريض وعاداته اليومية.
  • قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات الإضافية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب؛ للاطمئنان من عدم وجود بعض الأمراض العصبية التي من الممكن أن تسبب تشنج العين.

ما هو علاج رفة العين؟

• العلاج يعتمد على سبب رفة العين.
  • إذا كان سبب رفة العين هو الإرهاق أو التعب، فإن العلاج يكون بالحصول على قسط كاف من النوم والراحة.
  • أما إذا كان التوتر والقلق هم السبب، فإن العلاج يكون بتقنيات الاسترخاء، مثل التنفس العميق أو التأمل.
  • إذا كان السبب هو إجهاد العين، فإن العلاج يكون بتقليل وقت استخدام شاشات الإلكترونيات، واستخدام قطرات العين المرطبة.
  • في حالة جفاف العيون يكون العلاج باستخدام قطرات العين المرطبة أو أدوية أخرى لزيادة إفراز الدموع.
  • إذا كان تناول بعض الأدوية هو ما  يسبب ذلك، فإن العلاج يكون بإيقاف تناول الدواء أو استبداله بدواء آخر.
  • قد يُوصي الطبيب بحقن البوتوكس في بعض الحالات؛ لوقف عمل العضلة التي تسبب الرفة.
  •  إذا لم يستجب المريض لأي من العلاجات السابقة، فيكون الحل هو بإجراء جراحة لاستئصال العضلة التي تسبب رفة العين.

نصائح للتخلص من رفة العين المستمرة:

• الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل التنفس العميق أو التأمل باستمرار.
  • تقليل استهلاك الكافيين.
  • استخدام قطرات العين المرطبة.
  • الاهتمام بوضع كمادات دافئة على العين لراحة العضلات.
  • أخذ فترات راحة متكررة عند استخدام شاشات الإلكترونيات.
  • تجنب فرك العينين بقوة.
  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا.

اقرأ المزيد: فوائد كمادات العين الباردة والساخنة

تعتبر رفة العين غير خطيرة في معظم الأحوال وتكون بسبب الإجهاد المستمر للعين لذلك يجب الاهتمام دائماّ براحة العين وعمل الكمادات الدافئة والسيطرة على التوتر والضغط العصبي وفي حالة استمرار الحالة أو ظهور أعراض إضافية لابد من المتابعة الفورية للحالة مع الطبيب للقيام بفحص مفصل للاطمئنان على الحالة الجسدية.