أسباب تشنج جفن العين

تشنج جفن العين هو حالة لا إرادية تؤدي إلى رعشة متكررة في العين أو إغلاق الجفن بشكل كامل، يمكن أن يكون هذا الارتعاش خفيفًا أو شديدًا، وقد يؤثر على عين واحدة أو كلتا العينين، ويمكن أن يكون مصاحباً لحالات الإجهاد والتوتر أو أن يكون عرضاً لشيء آخر، وسوف نسرد بالتفصيل في المقال الأسباب والأعراض المصاحبة له وكذلك طرق العلاج.

ما هي اسباب تشنج الجفن؟

• التعب والإجهاد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تشنج جفن العين.
  • قلة النوم من العوامل التي تساعد على ظهور تشنج الجفن.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بتشنج جفن العين.
  • قد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكافيين في الشاي والقهوة إلى تشنج الجفن.
  • جفاف العين من العوامل التي قد تؤدي إلى التشنج في الجفن.
  • تؤدي الحساسية إلى تشنج الجفن في بعض الحالات.
  • قد تؤدي بعض العدوى مثل التهاب الجفن إلى التشنج.
  • قد يكون تشنج جفن العين من الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  •  قد يكون تشنج الجفن أحد أعراض بعض الحالات العصبية مثل متلازمة توريت.

ما هي اعراض تشنج الجفن؟

• رعشة  متكررة في الجفن أو إغلاق العين بشكل كامل.
  • تهيج العين.
  • احمرار العين.
  • حساسية تجاه الضوء.
  • صعوبة في الرؤية.

اقرأ المزيد: علاج ارتخاء جفن العين المؤقت

ما هي أنواع تشنج الجفن؟

• تشنج الجفن البسيط وهو الناتج عن الإجهاد وتناول كميات كبيرة من الكافيين وعادة يختفي من تلقاء نفسه.
  • تشنج الجفن العرضي وهو نوع من تشنج الجفن ينتج عن حالة طبية أخرى مثل التهاب الجفن أو متلازمة توريت.
  • تشنج الجفن الأساسي الحميد وهو النوع الأكثر شيوعًا من تشنج الجفن ويؤثر على كلتا العينين، ويصيب النساء أكثر من الرجال وتبدأ من عمر ال40، وقد وتزداد سوءًا مع تقدم العمر وتؤثر على الرؤية إذا لم تعالج.
  • تشنج الوجه النصفي ويؤثر على جانب واحد من الوجه ويؤثر على العضلات المتحكمة في العين وكذلك الفم، ويكون سببه انضغاط العصب الوجهي من أحد الشرايين أو قد يكون نتيجة التعرض لصدمة نفسية شديدة.

ما هو علاج تشنج الجفن؟

• إذا كان السبب ناجماً عن الإجهاد فيكون العلاج في الراحة والنوم الجيد والبعد عن الكافيين.
  • إذا كانت التشنج بسبب جفاف العين أو الالتهاب قد يصف الطبيب قطرات مرطبة للعين، أو التي تحتوي على المضادات الحيوية والستيرويدات.
  • العلاج بالبوتوكس حيث يتم حقن البوتوكس في عضلات الجفن؛ لتخفيف الأعراض ويتم تكرار العملية كل 3 أشهر.
  • قد يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف الأعراض مثل مضادات القلق أو مضادات الاكتئاب، أو الأدوية التي تثبط الإشارات الحركية المفرطة من الدماغ.
  •  قد يتم اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات التي لم تتجاوب مع العلاج بالطرق العادية، وإذا كانت المشكلة في عدم قدرة المريض على فتح العين؛ فيقوم الجراح باستئصال العضلات المسئولة عن إغلاق الجفن.

اقرأ المزيد: افرازات العين أنواعها وعلاجها

نصائح للتعامل مع تشنج جفن العين:

• الحصول على قسط كاف من النوم.
  • تقليل التوتر والإجهاد.
  • استخدام قطرات العين المرطبة.
  • ارتداء النظارات الشمسية لحماية العينين من أشعة الشمس.
  • تجنب التعرض للمواد المسببة للحساسية.

على الرغم من أن تشنج جفن العين في أغلب الحالات لا يكون خطيراً، إلا إنه قد يسبب مشاكل في الرؤية والإزعاج، ويمكن تجنب التشنج البسيط بالحفاظ على نظام الحياة الصحي وأخذ قسط مناسب من الراحة يومياً، والبعد عن الإفراط في التدخين والمشروبات التي تحتوي على كافيين، وإذا لم تتحسن الحالة من تلقاء نفسها أو ملاحظة تفاقم الأعراض يجب الإسراع في الذهاب إلى الطبيب.