افرازات العين أنواعها وعلاجها

تعد افرازات العين من الأعراض الجانبية التي تظهر عند التعرض لالتهاب أو إصابة في العين أو مرض ما؛ لذلك سوف نتعرف اليوم على أنواع إفرازات العين، وكيف أن كل نوع يشير إلى نوع المرض أو الالتهاب الذي أصاب العين، وكيف يمكن علاجه للأطفال.

ما هي أنواع إفرازات العين؟

تختلف افرازات العين حسب لونها وكثافتها وسببها، ويمكن تصنيفها إلى الأنواع التالية:

• الافرازات البيضاء: وتنتج عادةً بسبب التهاب الملتحمة أو انسداد قنوات الدمع.
  • الافرازات الصفراء أو الخضراء: وهي الإفرازات التي تنتج عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • الإفرازات الدموية: تنتج عن طريق التعرض لإصابة في العين أو اضطرابات الأوعية الدموية.
  • الإفرازات الدهنية: وهي الإفرازات التي تنتج عن فرط نشاط الغدد الدهنية في الجفون.

إفرازات العين البيضاء:

افرازات العين البيضاء هي الإفرازات الأكثر شيوعًا، وتنتج عادةً عن التهاب الملتحمة أو انسداد قنوات الدمع.

التهاب الملتحمة هو التهاب في الغشاء الرقيق الذي يبطن جفن العين ويسبب التهاب الملتحمة العديد من الأعراض مثل:

• احمرار العين.
  • حكة العين.
  • إفرازات العين البيضاء.
  • الشعور بوجود رمل في العين.

أما بالنسبة لانسداد قنوات الدمع، هو حالة تمنع الدموع من التصريف بشكل صحيح من العين، وتسبب بعض الأعراض منها:

• إفرازات العين البيضاء.
  • دموع العين.
  • احمرار العين.
  • التهاب الجفون.

اقرأ المزيد: علاج انسداد الغدد الدهنية للعين

ما هي اسباب افرازات العين؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إفرازات العين مثل

• التهاب ملتحمة العين.
  • انسداد قنوات الدمع.
  • العدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • إصابة في العين.
  • اضطرابات الأوعية الدموية.
  • فرط نشاط الغدد الدهنية في الجفون.
  • التهاب جفن العين.
  • قرحة القرنية
  • جفاف العين.

كيف يتم تشخيص افرازات العين؟

سيسأل الطبيب عن الأعراض التي يعاني منها المريض، وسيفحص العين ويسأل عن توقيت حدوثها وقوامها ولونها، وقد يطلب الطبيب إجراء بعض الاختبارات، مثل:

• اختبار عينة من إفرازات العين؛ للكشف عن البكتيريا أو الفيروسات.
  • اختبار ضغط العين.
  • اختبارات أخرى مثل، اختبار كمية الدموع في حالة انسداد القناة الدمعية.

اقرأ المزيد: عملية انسداد القناة الدمعية

ما هو علاج إفرازات العين؟

يعتمد علاج افرازات العين على سبب ظهورها مثل:

• إذا كان السبب هو التهاب الملتحمة، توصف قطرات أو مراهم للعين للمساعدة في تخفيف الالتهاب.
  • وإذا كان السبب هو انسداد قنوات الدمع، فيكون العلاج هو قطرات للعين تساعد في فتح قنوات الدمع.
  • أما إذا كانت بسبب عدوى بكتيرية، فقد يصف الطبيب قطرات أو مراهم للعين المضادة للبكتيريا.
  • لو اضطرابات الأوعية الدموية هي السبب، فتكون أدوية علاج هذه الاضطرابات هي الحل.
  • إذا كان السبب هو فرط نشاط الغدد الدهنية في الجفون، فيمكن استخدام مراهم تقليل الإفرازات الدهنية.

ما هو علاج إفرازات العين في المنزل للاطفال؟

إذا كانت إفرازات العين لدى الطفل خفيفة، فقد تساعد بعض العلاجات المنزلية في تخفيف الأعراض مثل:

• غسل العينين بالماء الدافئ عدة مرات في اليوم.
  • استخدام كمادات العين الدافئة لفتح القنوات الدمعية.
  • تجنب فرك العينين.

وإذا لم تتحسن الأعراض بعد عدة أيام، أو إذا كانت الأعراض شديدة، فيجب اصطحاب الطفل إلى الطبيب.

تتشكل افرازات العين علي حسب نوع الالتهاب أو العدوى المسببة لها، لذلك يجب التعامل بحرص مع العين والاهتمام بنظافة اليدين قبل لمس العين، وغسل العين بالماء الدافئ والبعد عن الأماكن الملوثة أو التي ينشر بها الغبار، واستشارة الطبيب عند حدوث أي أعراض أو ظهور إفرازات غريبة عن الطبيعي.