انسداد الغدد الدهنية في العين

تعتبر حاسة البصر من أهم حواس الجسم التي تُساعد على القيام بالأنشطة اليومية؛ لذلك سنقوم اليوم بالتوعية عن انسداد الغدد الدهنية في العين، ولماذا يحدث وكيفية التعامل معه والوقاية منه، فمن الضروري الاهتمام بالعضو المسئول عن حاسة البصر، ومعرفة كل ما يتعلق بالحفاظ على صحتها؛   والاهتمام بمعرفة المعلومات الكافية عن الأمراض التي تصيب هذا العضو الحساس.

ما هو انسداد الغدد الدهنية في العين؟

الغدد الدهنية في العين هي غدة صغيرة تقع على طول حواف الجفن، تفرز هذه الغدد الزيت الذي يساعد على ترطيب العين ومنع تبخر الدموع، عندما تُسد هذه الغدد يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأعراض، بما في ذلك ظهور كتلة صغيرة في الجفن والتهاب جفن العين.

ما هي أسباب انسداد الغدد الدهنية في العين؟

هناك عدة أسباب محتملة منها:

• التقدم في السن، حيث تميل الغدد الدهنية في العين إلى أن تصبح أقل كفاءة مع تقدم العمر، مما يزيد من خطر انسدادها.
  • جفاف العين يسبب زيادة سماكة الزيت الذي تفرزه الغدد الدهنية، مما يجعله أكثر عرضة للانسداد.
  • التهاب جفن العين يمكن أن يؤدي إلى انسداد الغدد الدهنية.
  •  استخدام مستحضرات التجميل على العين التي تحتوي على زيوت ثقيلة، وعدم إزالتها بشكل جيد وخصوصاً قبل النوم.
  • استخدام العدسات اللاصقة بعد انتهاء صلاحيتها؛ يؤدى إلى انسداد الغدد الدهنية.
  • بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب وبعض الأدوية التي تحتوي على الإستروجين؛ تؤدي إلى انسداد الغدد الدهنية.
  • الإصابة ببعض الأمراض يزيد احتمالية انسداد الغدد الدهنية مثل مرض السكري، ارتفاع الكوليسترول، التهاب ملتحمة العين والجفن، العدوى البكتيرية وبعض أمراض المناعة الذاتية تزيد من خطر انسداد الغدد الدهنية.
  • اقرأ المزيد: علاج حساسية العين بالأدوية والطرق الطبيعية

ما هي أعراض انسداد الغدد الدهنية في العين؟

تشمل الأعراض ما يلي:

• احمرار جفن العين ،ويمكن أن يكون الاحمرار خفيفًا أو شديدًا.
  • جفاف العين.
  • حكة وحرقة في جفن العين.
  • التهاب جفن العين.
  • حساسية تجاه الضوء.
  • ظهور كتلة صغيرة في الجفن، عادة ما تكون هذه الكتلة غير مؤلمة وذات لون أبيض أو أصفر.
  • اقرأ المزيد: الفرق بين دمل العين والكيس الدهني

ما هو علاج انسداد الغدد الدهنية في العين؟

في حالة أن العلاجات المنزلية لم تساعد على شفاء التهاب العين الناتج عن انسداد الغدد الدهنية، قد يلجأ الطبيب إلى بعض الأدوية للمساعدة على الشفاء منها:

• قد يصف الطبيب قطرات مرطبة للعين؛ لمنع جفافها للمساعدة في تصريف الزيوت المتصلبة في الغدد الدهنية.
  • القطرات التي تحتوي على الستيرويدات، التي تساعد في تقليل الالتهاب في الجفن.
  • يمكن أن توصف المضادات الحيوية في علاج التهاب جفن العين المصاحب لانسداد الغدد الدهنية، خصوصاً الناتج عن عدوى.

ما هو علاج التهاب جفن العين في المنزل؟

يمكن علاج التهاب جفن العين في المنزل باستخدام العلاجات التالية:

• الكمادات الدافئة يمكن أن تساعد على تخفيف الالتهاب وتقليل التورم.
  • تنظيف الجفون يساعد على إزالة أي مواد تتراكم عليها، مما قد يساعد على منع تفاقم الالتهاب.
  • استخدام المراهم أو قطرات العين المرطبة؛ لترطيب العين ومنع جفافها، مما قد يساعد على تخفيف الالتهاب.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في منع انسداد الغدد الدهنية في العين:

• اغسل عينيك بانتظام بالماء الدافئ.
  • استخدم مستحضرات تجميل العين بعناية، والتأكد من إزالتها قبل النوم.
  • ارتداء نظارات شمسية واقية من الأشعة فوق البنفسجية؛ لحماية العين من الجفاف، مما قد يساعد على منع انسداد الغدد الدهنية.
  • ضرورة غسل اليدين دائماً قبل لمس العين.

في الختام تعرفنا على انسداد الغدد الدهنية في العين، وأسبابها وطرق الوقاية منها، من المهم دائماً الاهتمام بصحة العين وعدم إهمال أي أعراض تحدث، وضرورة المتابعة مع الطبيب وفحص العين باستمرار، والاهتمام باختيار مستحضرات التجميل التي تستخدم على العين للحفاظ على سلامتها.

إذا لاحظت أي تغييرات في العين وتريد القيام بفحص عينيك أو أحد أفراد عائلتك قم بحجز موعد مع مركز د. حسام قورة للعيون ونكون سعداء بخدمتك.