الفرق بين دمل العين والكيس الدهني

تعتبر منطقة العين من المناطق الحساسة في الجسم وقد يواجه البعض ظهور كتل في جفن العين، ولكن ليست كل الكتل نفس التشخيص أو لها نفس العلاج؛ لذلك سوف نتكلم اليوم عن الفرق بين دمل العين والكيس الدهني وكيفية التفرقة بينهما، وعلاج الكيس الدهني وكيفية التعامل المناسب معه.

ما هو الكيس الدهني في العين؟

الكيس الدهني في العين يظهر على هيئة تورماً واحمراراً في الجفن في البداية، وقد تظهر في الجفن العلوي أو السفلى.

ما الفرق بين دمل العين والكيس الدهني؟

الكيس الدهني في العين يظهر على هيئة تورماً واحمراراً بسيطاً في بداية الثلاثة أيام الأولى، وبعدها تتحجر الكتلة ويختفي الألم، ويحدث الكيس الدهني بسبب انسداد الغدد الدهنية في العين.

أما دمل العين فيحدث نتيجة العدوى ببكتريا في الغدد الدهنية للعين أو الالتهاب، ويكون الدمل له رأس بيضاء ويظهر في البداية بألم خفيف ثم يزداد الألم تدريجياً ويبدأ في تكوين الصديد ويتم علاجه بالمضادات الحيوية.

ما هى اسباب الكيس الدهني في العين؟

السبب الرئيسي لتكون الكيس الدهني هو انسداد غدة زيتية من الغدد الزيتية الموجودة في كل جفن من أجفان العين التى تقوم بدور في ترطيب العين ومقاومة البكتيريا والفيروسات، عندما يحدث هذا الانسداد تتجمع الزيوت ثم تتصلب على هيئة دهون مسببة الكيس الدهني في العين، وقد يحدث الانسداد بسبب الإهمال في نظافة العين أو التعرض للغبار والأتربة باستمرار أو استخدام منتجات تجميل زيتية، وقد تتكرر الإصابة بالأكياس الدهنية نتيجة عوامل وراثية.

اقرأ المزيد: علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة أهم 5 نصائح

ما هي أعراض الكيس الدهني في العين؟

تتمثل أعراض الكيس الدهني في ظهور كتلة داخل الجفن دائرية ومتحركة، قد يصاحبها ألم إذا حدث لها أي عدوى أو التهاب ومن الممكن أن تكون بدون ألم.

كيف يتم تشخيص الكيس الدهني في العين؟

يسأل الطبيب عن الأعراض وعن فترة ظهور الكتلة وأي تغييرات في الحجم والشكل، ويفحص الطبيب الكيس باستخدام ضوء خاص، وفي حالة اتخاذ أي إجراء جراحي يحتاج الطبيب إلى التصوير المقطعي أو الموجات الفوق صوتية أو أخذ خزعة من الكيس الدهني لفحص طبيعة محتويات الكيس.

ما هو علاج الكيس الدهني في العين؟

يمر الكيس الدهني بمراحل عند الإصابة وعلى أساسه يتم تحديد العلاج المناسب:

• قد يشعر المريض في بداية إصابته بالكيس الدهني ببعض الألم ويسمى “الكيس الدهني الملتهب”؛ فيصف الطبيب الكمادات الدافئة لتساعد في تليين الكتلة الدهنية والمساعدة في تصريفها، واستخدام المراهم المضادة للالتهاب.
  • قد يخف الالتهاب من الكيس الدهني ويختفي الألم، لكنه يبقى كما هو ويتحجر فيتحول إلى “الكيس الدهني المتحوصل”، وفي هذه الحالة يجب على المريض التوجه إلى الطبيب؛ لأن مضادات الالتهاب لن تكون مجدية في هذه الحالة، ويحتاج الأمر إلى تدخل جراحي بسيط لبذل الكيس أو حقنة بمادة الكورتيزون.
  • فى المرحلة الأخيرة إذا لم يتم المتابعة مع الطبيب يتحول “الكيس المتحوصل” إلى “كيس متليف”؛ حيث تتليف الغدد الدهنية ويصعب معها بذل الكيس؛ لذلك سيكون الحل الوحيد في هذه الحالة هو التدخل الجراحي لمحاولة إزالة جزء من الكيس حتى يختفي بروزه قليلاً من الجفن.
  • ينصح بمتابعة الحالة دائماً مع الطبيب و الالتزام بالجرعات المحددة للأدوية؛ حتى لا تتسبب بمضاعفات للحالة.

كيف يمكن الوقاية من الكيس الدهني في العين؟

يمكن الوقاية من الأكياس الدهنية باتباع بعض الخطوات البسيطة منها:

1. الحرص على التنظيف الجيد للعين؛ لتجنب تراكم الدهون على الغدد الدهنية.
  2. تجنب فرك العين أو لمسها بأيدى غير نظيفة.
  3. استخدام منتجات التجميل التي لا تحتوي على الزيوت الثقيلة التي تساعد في انسداد الغدد الدهنية.
  4. غسيل الوجه جيداً قبل النوم لإزالة الأتربة والدهون والغبار.
  5. استخدام الكمادات الدافئة على العين باستمرار؛ للمساعدة في تصريف الزيوت التي تخرج من الغدد الدهنية.
  6. تناول الغذاء الصحي المتوازن والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “أ”، والبعد عن الإسراف في تناول الشاي والقهوة أو استخدام مكملات الحديد بكثرة؛ لأنه يساهم في تكوين الأكياس الدهنية في العين.
  7. غسل العدسات اللاصقة دائماً قبل ارتدائها والتأكد من صلاحيتها.
  8. تجنب التعرض للأتربة والغبار وارتداء النظارات الشمسية عند الخروج.

اقرأ المزيد: علاج حساسية العين بالأدوية والطرق الطبيعية

ما هي مضاعفات الكيس الدهني في العين

إذا تم الإهمال في علاج الكيس الدهني تنتج عنه مضاعفات منها:

• تعرض الكيس الدهني للالتهاب والعدوى مما يسبب إزعاجاً كبيراً للمريض.
  • من الممكن حدوث زغللة في العين أو استجماتيزم إذا كان حجم الكيس الدهني كبيراً لأنه سوف يضغط على القرنية.
  • حدوث سقوط في الجفن المصاب مما يؤثر على الرؤية.
  • تغير في الشكل الجمالي في العين وخصوصاً عندما يكون حجم الكيس كبيراً .

يعتبر علاج الكيس الدهني بسيطاً إذا تم التعامل مع الحالة بصورة صحيحة وفقاً لتعليمات الطبيب، ومن المهم تشخيص الفرق بين دمل العين والكيس الدهني لأن كلاً منهما له طريقة علاج تختلف عن الأخر، يجب دائماً الحفاظ على صحة العيون فهذا العضو حساس جداً لذلك من الواجب التعامل معه بحذر.