الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

مما لاشك فيه أن مع اكتشاف الليزر أصبح من السهل على مرضى قصر وطول النظر ومشاكل الاستجماتيزم  التخلص من النظارات الطبية وتسهيل حياتهم والقيام بمهامهم اليومية بكل سهولة، لذلك سوف نتكلم اليوم عن الفرق بين الليزر والليزك والفرق بين الليزك والفيمتو ليزك وشرح التقنيات المستخدمة في كلاً منهم ثم التعرف على أحدث التقنيات المستخدمة الآن والتقنية المناسبة لكل حالة.

 

ما هو الليزر:

مع التقدم في العلم تم اختراع جهاز يصدر موجات من الضوء لها طول موجي معين وبتركيز قوى ولها تأثير في نطاق ضيق وصغير جداً لذلك تم استخدامها في الطب لتصحيح مشاكل الإبصار وتم تسمية هذه العملية باسم الليزر المشتق من اسم الجهاز المستخدم ومع تطور التقنيات المستخدمة في عمليات تصحيح الإبصار أصبح هناك تقنية الليزك والفيمتو ليزك.  

 

ما الفرق بين الليزر والليزك والفيمتو ليزك؟

الليزر هو التقنية التقليدية لتصحيح الإبصار وكانت تستلزم تعافى في وقت أطول؛ نظراً لخطوات العملية المعقدة.

أما الليزك فهو النسخة الحديثة من الليزر، تستخدم فيه تقنية تجعل الجزء الذي سوف يتعافى من نسيج القرنية أقل؛ ومن ثَم تكون مدة التعافي أقل من الليزر.

ويعتبر الفيمتو ليزك هو من أحدث التقنيات المستخدمة لتصحيح الإبصار حيث يتم التعامل مع نسيج القرنية  بالكامل بالليزر بدلاً من استخدام جهاز الميكروكيراتوم المستخدم في التعامل مع نسيج القرنية في حالة الليزر والليزك. 

 

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك:

نستطيع القول أن عملية الفيمتو ليزك تستخدم للحالات التي لا يمكن التعامل معها بالليزك، فإذا كان المريض يعاني من سمك القرنية الضعيف فمن الصعب استخدام الليزك لكن الفيمتو ليزك يكون الأنسب في هذه الحالات.  

 

الفرق بين الليزك السطحي والفيمتو ليزك:

الليزك السطحي يعالج حالات قِصر وطول النظر الخفيفة إلى المتوسطة، وأكثر ما يميزه إنه يتم إزالة طبقة خفيفة تشبه الجلد في القرنية يتم التئامها في عدة أيام ، وفي حالات قِصر أو طول النظر الكبير لا يناسبها الليزر السطحي. 

ويستخدم في الليزر السطحي جهاز الميكروكيراتوم؛ للتعامل مع نسيج القرنية قبل التعامل مع قرنية العين بالليزر بينما الفيمتو ليزر يتم التعامل مع نسيج القرنية بالليزر كما في التعامل مع قرنية العين تماماً.

 

 الفرق بين الألترا ليزك والفيمتو ليزك:

يتم استخدام الألترا ليزك للحالات التي تتطلب التعامل مع قصر أو طول النظر الكبير حيث يستخدم فيها تقنية الفيمتو ليزك أو الطريقة التقليدية ويرشح الطبيب الطريقة المناسبة على حسب حالة المريض وحالة القرنية وأسلوب حياة المريض. 

 

الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل:

يتم تفضيل الفيمتو سمايل عن الفيمتو ليزك في حالات ضعف النظر الكبير مع سمك القرنية الضعيف لذلك يتم استخدام الفيمتو سمايل لها، ويعتبر الإثنين نفس التقنية والاختلاف بينهما في طريقة العملية ويرشح الطبيب الطريقة المناسبة على حسب حالة المريض ونظام حياته بشكل عام. 

 

ما هي التقنية الأكثر دقة لتصحيح الإبصار؟

من ناحية الأمان والدقة يفضل الأطباء الفيمتو ليزك لأن التعامل من أول نسيج القرنية وحتى التعامل مع القرنية يكون باستخدام الليزر وبدقة أعلى لكي تعطى نتائج أفضل بعد العملية وهذا هو الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك.

 

التعليمات التي يجب اتباعها قبل عملية الليزك:

  1. يجب التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة قبل الفحوصات الخاصة وقبل العملية بأسابيع؛ للحصول على قياسات دقيقة للقرنية قبل العملية.
  2. يجب إخبار الطبيب بالتاريخ المرضى وإذا كان الشخص يتناول أدوية أو يتعامل مع مرض مزمن لأنه بعض الحالات المرضية أو بعض الأدوية تؤثر على نتائج العملية. 
  3.  يجب التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل والكريمات في منطقة العين لأنها تحتوي على الكحول وبعض المواد الكيميائية التي قد تسبب تهيج العين أو الحساسية قبل العملية. 
  4. التوقف عن التدخين والمشروبات الكحولية قبل العملية لأنها تؤثر في فترة التعافي.

 

التعليمات التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية الليزك:

  1. تجنب فرك العين بعد العملية شهراً على الأقل؛ لكي نحافظ على قرنية العين بعد العملية. 
  2. عدم استخدام مستحضرات التجميل قريباً من العين  على الأقل لمدة أسبوعين تجنباً لحدوث أي التهابات. 
  3. الابتعاد عن غسيل الشعر بعد العملية، لتجنب دخول الصابون إلى العين. 
  4. تجنب ممارسة الرياضة بعد العملية، حتى نتجنب حدوث أي إصابات في العين.
  5.  تجنب استخدام المسابح والساونا بعد العملية؛ لأنه من الممكن أن تسبب عدوى للعين. 
  6. اقرأ المزيد: أهم 5 نصائح علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة

 

التعافي بعد عملية الليزك :

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك في التعافي هو أن الفيمتو ليزك يكون أسرع في مدة التعافي من الليزك وتكون نتائجه أكثر دقة.

تعرفنا على التقنيات المختلفة لعمليات تصحيح الإبصار، وأن أول تقنية تم استخدامها هي الليزر لكن تم تطويره لليزك ثم  الفيمتو ليزك وأن كل تقنية يرشحها الطبيب على حسب حالة القرنية للمريض  ومقاس النظارة الطبية وأسلوب حياة المريض وتعرفنا على الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك من حيث الحالات التي تستخدم فيها والأنسب لكل حالة.  

 

في الختام، من المهم دائمًا استشارة طبيبك المختص ويمكنك حجز موعد في مركز دكتور حسام لتقديم التقييم اللازم ووصف العلاج المناسب بناءً على حالتك الصحية الفردية.

اقرأ المزيد: ما هو ظفر العين

حجز موعد

العنوان

14 شارع ابن النفيس، مدينة نصر، القاهرة، مصر

ابقى على تواصل