قرحة العين الأسباب وطرق علاجها

العين من أعضاء الجسم الحساسة والتي من الواجب دائماً متابعة ما يحدث فيها من تغييرات؛ حتى يتم الكشف عن أي حالة تصيبها مبكراً وعلاجها؛ تجنباً للمضاعفات التي تحدث غالباً من أمراض العيون؛ لذلك من المهم معرفة قرحة العين وما هي أعراضها، ومعرفة أسباب حدوثها لتجنبها، وطرق العلاج وكيفية الوقاية منها.

ما هي قرحة العين؟

هي جرح مفتوح في القرنية، وهي الطبقة الشفافة التي تغطي الجزء الأمامي من العين، يمكن أن تكون القرحة مؤلمة للغاية وقد تؤدي إلى تدهور البصر، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى فقدان البصر إذا لم يتم علاجها.

ما هي أسباب قروح العين؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة لقروح العين مثل:

• العدوى البكتيرية هي السبب الأكثر شيوعًا لقرح العين، وتعتبر الأكثر انتشاراً بين مستخدمي العدسات اللاصقة لفترات طويلة.
  • يمكن أن تسبب الفيروسات التي تصيب العينين قرحة العين، مثل فيروس الهربس البسيط، وكذلك الفيروس الذي يسبب جدري الماء والهربس النطاقي.
  • يمكن أن تتسبب العدوى الفطرية إلى قرحة العين، عند الاستخدام غير  الصحيح للعدسات اللاصقة أو قطرات العين.
  • جفاف العين الشديد.
  • نقص فيتامين أ.
  • التعرض لخدش في العين بالأظافر أو فرش المكياج.
  • يمكن أن تزيد بعض الأمراض المزمنة من خطر الإصابة بقرح العين؛ لأنها تضعف الدورة الدموية في العين، مثل داء السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ المزيد: اضرار العدسات اللاصقة كيفية تجنبها

ما هي أعراض قرح العين؟

تظهر في العين مجموعة من الأعراض عند الإصابة بالقرحة منها:

• ألم في العين.
  • احمرار العين.
  • زيادة الدموع في العين.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • رؤية ضبابية.
  •  الشعور بوجود جسم غريب في العين.
  • الشعور بوجود بقع بيضاء في العين.
  • قد يحدث خروج إفرازات من العين.

اقرأ المزيد: علاج حساسية العين بالأدوية والطرق الطبيعية

هل قرحة العين خطيرة؟

يمكن أن تكون قرحة العين خطيرة إذا لم يتم علاجها، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر الدائم إذا انتشرت القرحة إلى طبقات أعمق من العين.

ما هي طرق تشخيص قرحة العين؟

• يقوم  الطبيب بفحص العين عن طريق المصباح الشقي، وهو عبارة عن ميكروسكوب يقوم بتكبير أجزاء العين؛ ليتمكن الطبيب من فحص العين وقد يستخدم قطرة تحتوي على الفلورسين؛ لصبغ الأماكن المتضررة غير الظاهرة من القرنية.
  • قد يحتاج الطبيب أن يأخذ عينة من سطح القرنية لتحديد المسبب الرئيسي للقرحة سواء كان فطريات أو بكتيريا أو عدوى فيروسية ليصف المضاد الحيوي المناسب.

ما هي أدوية علاج قرحة العين؟

يتم وصف مجموعة من الأدوية على حسب حالة المريض منها ما يلي:

• قطرات العين الستيرويدية؛ لتقليل الالتهابات في العين.
  • المضادات الحيوية، على حسب المسبب لقرحة العين إذا كان ناتجاً عن عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطريات.
  • مسكنات للألم عند الحاجة.
  • الفيتامينات مثل فيتامين C، الذي يعمل على تقوية القرنية والشفاء من جروحها.
  • إذا كانت القرحة في مراحل متأخرة، قد يحتاج المريض إلى عملية القرنية المخروطية.

كيف يمكن الوقاية من قرح العين؟

فيما يلي بعض النصائح للوقاية من قرحة العين:

• الحرص عند لمس العين؛ حتي لا يحدث أي إصابة أو خدش فيها.
  • غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل لمس العين.
  • إزالة العدسات اللاصقة قبل النوم، والحرص على ارتدائها لفترة لا تزيد عن 8 ساعات.
  • المحافظة على نظافة العدسات اللاصقة، عن طريق تنظيفها بالمحلول الخاص بها وحفظها جيداً.
  • استخدام قطرات العين حسب توجيهات الطبيب.
  • استخدام  النظارات الواقية عند القيام بالأنشطة التي من الممكن أن تسبب إصابة في العين، مثل الأنشطة الرياضية.
  • زيارة طبيب العيون بانتظام؛ لإجراء الفحوصات على العين.

اتباع الإرشادات العامة للحفاظ على العين من شأنها أن تقي من قرحة العين، أو أي مضاعفات أخرى يمكن أن تحدث فيها، وفي حالة التعرض لإصابة أو ظهور أي أعراض غريبة لابد من المتابعة الفورية مع الطبيب.